الأخبار الاقتصادية

بريق الذهب يشع رقماً قياسياً جديداً فوق 2040 دولاراً للأونصة

لندن- الظهيرة:

تحولت أسعار الذهب للارتفاع وبقوة خلال تداولات، الثلاثاء، لتسجل 2040.3 دولار للأونصة بارتفاع قرابة 2%. وكانت الأسعار تراجعت صباحاً.

حيث قام المتداولون بتقييم المسار المحتمل للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بعد أن أظهرت البيانات انخفاضاً في نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة، حيث أثار خفض إنتاج «أوبك+» مخاطر تضخمية.

وانخفض سعر الذهب الفوري 0.2% إلى 1980.39 دولار للأوقية. وانخفضت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.1% إلى 1997.70 دولار.

وانخفضت أسعار الذهب، الاثنين، بعد الإعلان عن خفض مفاجئ في إنتاج «أوبك +» الخام خلال عطلة نهاية الأسبوع. لكن الأسعار عكست مسارها للارتفاع بنسبة 1%، حيث تعثر الدولار بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.

وتراجع نشاط التصنيع في الولايات المتحدة في مارس/ آذار، إلى أدنى مستوى في ما يقرب من ثلاث سنوات، مع انخفاض الطلبيات الجديدة. وقال محللون: «إن النشاط قد ينخفض أكثر بسبب تشديد شروط الائتمان».

ويُنظر إلى السبائك على أنها تحوط ضد التضخم، لكن المعدلات المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير العائد.

وترى الأسواق فرصة بنسبة 60.1% لرفع أسعار الفائدة الفيدرالية الأمريكية بمقدار ربع نقطة في مايو/أيار. لكن احتمال خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام ارتفع أيضاً.

وكتب إدوارد مئير، محلل المعادن في «ماركس»، في مذكرة: «على المدى القصير (الربع الثاني)، نتوقع أن يكون الذهب مدعوماً بشكل أكبر من خلال سيناريو يمكن أن يصل فيه التضخم وأسعار الفائدة إلى الذروة».

وتابع: «إذا كنا على حق، فمن المفترض أن يؤدي هذا إلى انخفاض الدولار وإفساح المجال أمام حركة إضافية أعلى».

وتراجعت الفضة الفورية 0.5% إلى 23.88 دولار للأونصة، وتراجع البلاتين 0.1% إلى 984.99 دولار، وانخفض البلاديوم 0.1% إلى 1458.42 دولار. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى