(كل الزوايا) عبدالرحمن دقش…يكتب: ( القحاته بعد اتفاقيه جوبا… حصل الانحلال والهروب والرعب!! )
* مما لاشك فيه لقد كنا مع قوي الحريه والتغيير وتجمع المهنيين ( قحت ) القحاته وبعد ثوره ديسمبر 2018م المجيده وكنا معهم قلبا وقالبا وندافع عنهم في شبر وموقع ولكن خاب الظن بعد ( فض الاعتصام ) امام القياده العامه بالخرطوم وضاعت حقوق الشباب وقد كانت اسباب فض الاعتصام واضحه امام جميع اهل السودان ولكن لماذا صمت وسكت القحاته ؟!!
* الذي زاد الطين بله ان القحاته انخرطوا في الاخلاصات والاعمال الخاصه وتجاهلوا الوطن والوطنيه وقد استلم البعض الاموال الخارجيه بلا خجل وهي كانت للصالح العام وامتطي اخرون السيارات الفارهات وكانوا قبلها في المواصلات يعرفون( سبعه تمانيه ) !!
* الذي تابعه الشعب من جماعه القحاته ان احدهم كان ثوريا بارزا ولكنه شاهد كميات الدولارات القادمه فهجم عليها واصبح يسكن الفنادق ويصرف فيما لا يعني الثوره وهنالك احدهم استلم الاموال بلا حساب من مدير وزاره الذهب والمعادن واشتري المنزل الفخيم في الامارات !!
اما ذلك المعلم الذي طغي واستبد فقد استلم مستشفي المعلم بالخرطوم ونسي وتناسي ان ذلك المستشفي قد بناه وشيده المعلمون والمعلمات من حر مالهم وبخصومات من المرتبات ولم تساعدهم حكومه النظام البائد ولا وزير الصحه الاتحاديه ولم يدفعوا ( فلسا ) واحدا لقيام مستشفي المعلم وهكذا استمر القحاته في الخوف والهلع والسرقات ونكروا ما يسمي ( قوي الحريه والتغيير ) !!
* لن يصدق شعب السودان الابي ان القحاته عند عقد اتفاقيه سلام جوبا عام 2020م وقد كانت كارثه السودان التي لم تحصل من قبل وهي التي اضاعت السودان تماما وكانت قد اجتمع القحاته مع الجبهات المسلحه واصحاب الحركات المتعدده وقد قالت الجبهه الثوريه المسلحه انهم لن يوقعوا الاتفاقيه الا بعد التصديق لهم ومنح 40% من السلطه وهنا اعترض القحاته وسالوا ( هل انتم عسكريون ام مدنيون ؟!! ) !!
* لم توافق الجبهات الثوريه المسلحه علي العسكريه ولا المدنيه ولا الاحزاب السياسيه وبس هم عاوزين 40% من السلطه في الحكم !!
* الذي قيل ان وزير الدفاع ( جمال عمر ) بحكومه حمدوك الاولي كان من البارزين في اتفاقيه سلام جوبا وكان قد اتفق وساند القحاته وطالب من الحركات المسلحه اما عسكريه او حزبيه وقالوا ان تلك هي التي ادت الي اغتياله سرا وان كلامه قد فعلها وقد اخاف القحاته وذعروا ما حدث له وبعدها هربوا وغادروا جوبا الي الخرطوم !!
* بعد يومين من موت جمال عمر قالوا ان احد ( الجياشه ) تحدث مع الحركات المسلحه والجبهات الثوريه وذكر لهم.
انهم سينالون 25% من الوزارات ومجلس السياده وحاكم اقليم دارفور وهدد القحاته واعلن سياسه الحكم وامر حمدوك ( حل الحكومه الاولي ) ونفذ حمدوك الامر.
وتم اعطاء حمدوك اسماء الوزراء والوزيرات في الحكومه الثانيه !! * كان من الواضح ان القحاته قد نفذوا طلبات 25% من الوزراء والوزيرات وتم الاتفاق معهم وحصل ما حصل في حكومه حمدوك الثانيه وحدث ما حدث و( جاط ) حكم الدوله وارتفعت الاسعار وكان حمدوك مع ( شله المزرعه ) والقرارات ليست منه وهي من كتابه القحاته وتوقيع حمدوك !!
* قبل قيام انقلاب 25 اكتوبر 2021م حاول القحاته ارجاع الثوره ولكن اختلفوا مع بعضهم و( بلعوا ) مراره الثوره ومارسوا الفساد وكان اولها استلام لجنه محاكمه الفساد وازاله التمكين ومن خلالها نهبوا الاموال وصار بعضهم من الاغنياء وانتهي الامر !!
* الذي لا يكذب ان القحاته قد فتحوا. المجالات والدروب لجماعه العسكر والحركات المسلحه وكانوا قد تناسوا الثوره وانخرطوا في الفساد وتجاهلوا الانتخابات بعد عامين كما دون ذلك في الوثيقه الدستوريه وقد استمر الحكم لسنوات ولا يزال وخلالها حدث انقلاب اكتوبر 2021م واستقال حمدوك واستمر الحكم وخلاله تم شطب ( الاتفاق الاطاري ) وقامت حرب 15 ابريل 2023م وكان تدمير السودان !!
* الواضح ان حزب البعث والحزب الشيوعي والناصري قد اختلفوا وخرجوا من ( قحت ) القحاته وكان ان دخلت الاحزاب الفاسده وكانوا اربع واطلقوا عليهم ( تسعه طويله ) وبعدها ازداد الفساد وكان ذلك هو اطار الفساد !!
* الذي يذكر ان القحاته بعد حرب ابريل 2023م في السودان قد هربوا الي اديس ابابا وهنالك تفاهموا بعقليه ضيقه ودخلوا مع حمدوك في ( تحالف صمود ) وكانت بطرفهم كلمات خيانه الوطن ومصحوبه بشعارات ( لا للحرب في السودان ).
رغم ان جميع اهل الوطن السودان علي علم ان القحاته وتحالف صمود يساندون مليشيا الدعم السريع والجنجويد والمرتزقه ومع من يساعدهم ولهذا تطور الانحلال الي القحاته وخافوا من العسكر والحركات المسلحه والكيزان والبلابسه!! ما عندنا من نصائح الي القحاته ولا نقول الا ( القومه ليك يا وطني السودان ) !!!



