(كل الزوايا) عبدالرحمن دقش…يكتب: ( انجازات حولها غفله الزمن بالسودان في ارض الرباطاب!!)

* كثيرا نجد في السودان انجازات مدفونه وكان يجب اظهارها ولكنها تدفن وتصبح من غفله الزمن !!
* اول تلك الانجازات التي اخوض فيها هي من ابوحمد بولايه نهر النيل ارض الرباطاب العاليه المقام ومنها العمالقه والجهابذه في كل المجالات ان كانوا رجالا او نساء والتاريخ يوضح ذلك ويسجله وكما ان ابوحمد بلد الذهب بلا حدود والذي لا يتلاشي وينقطع !!
* لكن الذي يحزن ويمزق القلب ان ابوحمد العملاقه ليس فيها جامعه وعلمت بذلك عندما كنت في ارض المهجر. والغربه والبعد وكنت اظن واعتقد ان حكام السودان وفي ذات يوم سوف يقدرون ابوحمد ويعلمون انها بلا جامعه بالمعني المفهوم !!
* الذي لا يحتاج الي مراجع ومجلدات وتسجيلات ان ارض الرباطاب هي التي اخرجت العلماء داخل وخارج السودان ومن الصعب عدهم وحصرهم ومع كل ذلك ليست هنالك جامعه في ابوحمد !!
* الذي يضحك ويبكي ان حكام السودان لم يكرموا الرباطاب ويفكروا في قيام جامعه ابوحمد وذلك لم بتم والدي يزيد الحزن والاسي والاسف ان معظم العلماء في السودان ان كانوا من الرجال او النساء كلهم من ارض الرباطاب وهم الذين يزرعون العلم داخل اجساد ابناء السودان وبدرجه عاليه وفيها التفوق والابداع !!
* عظماء وعلماء الرباطاب الكبار هم نفسهم وصلوا الي مدارس الدوله العليا بشق الروح والجسد وكانت المدارس بعيده عن ابوحمد وذهبوا الي حنتوب ووادي سيدنا وخورطقت والطالبات الي مدني والابيض!!
* اليوم المدارس العليا توجد في ابوحمد ولكن طلاب وطالبات المناطق الغربيه يقطعون المسافات الطويله ليصلوا الي ابوحمد من اجل التعليم العالي وكذلك الحال عند الامراض والذهاب الي المستشفيات في ابوحمد !!
* الذي عرفناه في مجالات الاعلام والصحافه ان حكومه جعفر نميري كان في حكومته اكثر من ( سته ) وزراء بحكومته من الرباطاب ومع كل ذلك فقد ضاعت الانجازات حول غفله الزمن !!
* الجدير بالذكر ان ارض الرباطاب كانت في حاجه شديده الي كوبري او بنطون لربط الشرق بالغرب وهذا لم يتم الا في مناطق معينه وليس لها حساب غير نظام المحسوبيه !!
* الذي اعرفه تماما انه في عهد النظام البائد كان هنالك داخل الحزب شخصيه بارزه ولها عظمتها وعفتها وعزتها من ارض الرباطاب وهو اللواء ( م) صلاح احمد كرار ولكن لم نسمع انه قد وقف مع ارتكازات بعينها لخدمه ارض الرباطاب عامه وهل يتفق معانا صلاح كرار ان جامعه ابوحمد كان يجب ان تكون قائمه من زمان وهي تستحق ولكن ضاعت انجازات حول غفله الزمن بالسودان ؟!!
* هنا. هل يتذكر اهل السودان ان اجدادنا الرباطاب هم الذين اقاموا الجامعات ومنهم جدنا الراحل ( بابكر بدري ) الذي اقام جامعه الاحفاد للبنات بام درمان ومن قبلها كان هو الذي ادخل تعليم النساء في رفاعه بولايه الجزيره !! * ياحكام السودان اليس من العيب ان تظل ارض الرباطاب بالسودان بلا مستشفيات مقدره وناضجه غير مستشفي ابوحمد ومع العلم انها بلا جامعه ولكن نعتز بجامعه الاحفاد وهي من افضل جامعات السودان ؟!!
* الذي يثير الجدل لماذا حتي في وقت الحضاره يسافر اهل المناطق الغربيه لمدينه ابوحمد الي المستشفيات في عطبره وابوحمد وهم بلا كوبري للعبور ويذهبون ويركبون المراكب.
وما ابعد حكايات الكوارث وكان الغرق والموت لهؤلاء الابرياء الشرفاء وفيهم الكبار من الرجال والنساء ومنهم تلاميذ وتلميذات وطلاب وطالبات المدارس وهنالك حكايات مؤلمه وحزبنه قد سجلها التاريخ وصارت تحت ظل انجازات غفله الزمن وماتت في مهدها !!
* في هذا المجال اناشد الدكتور ( محمد البدوي عبدالماجد ) والي ولايه نهر النيل المكلف ان يتدخل في حل انجازات حول غفله الزمن ان كانت قيام جامعه ابوحمد ومعها المستشفيات والمدارس العليا في المناطق الغربيه !!
* ياوالي ولايه نهر النيل المكلف بذمتك وانت الحاكم ان تتجاهل الكوبري او البنطون لربط الشرق بالغرب وبذلك يكون الاهتمام بالتربيه والتعليم والصحه !! لماذا لم يتم ذلك واين اموال شعب الرباطاب وانت في يدك. تنفيذ المطالب الصادقه النظيفه الحكيمه لخدمه اهل الرباطاب؟!!
* لو نفذ الوالي ( صفر ) المطالب سوف نشاهد الانجازات عاليه خفاقه ولا مكان لغفله الزمن !!
* اسمع يا ( سياده ) والي ولايه نهر النيل الدكتور محمد البدوي عبدالماجد هل تعلم ان الضفه الغربيه لمدينه ابوحمد ليس فيها مدارس عليا ولا مستشفيات وليس معهم جامعه ابوحمد وهل تصدق ان الجامعات في عطبره وبربر والزاهر وشندي ؟!! ثم لماذا لا نجد جامعه ابوحمد وقالوا يا محمد البدوي ان في ابوحمد فقط ( اكرر فقط ) فرع جامعه ام درمان الاسلاميه ؟!!
* الذي اعجب اهل الرباطاب بولايه نهر النيل وفي المهجر ونار الغربه والاغتراب ان وجدوا جاليات وقروبات لابناء الرباطاب والضفه الغربيه لمنطقه ابوحمد وقد قامت وانتشرت ومنها ( امن شمال / رباط العز / اولتراس ولايه نهر النيل / تاريخ وانساب وثقافه الرباطاب / منتدي منطقه ابوحمد الكبري / هموم وقضايا الضفه الغربيه ) وكانت كلها تحت الاوفياء الشرفاء من ابناء تلك المناطق وكانوا في خدمه البلد النظيفه الكريمه العفيفه الصادقه ويحاربون انجازات تحت وحول غفله الزمن. !!!



