(إشارات) راشد عبد الرحيم يكتب… قرار من ذهب!!
قرار تاريخي و قرار من (ذهب ) ذلكم الذي اصدره بنك السودان بإلزام شركات إستيراد المواد البترولية بإيداع ضمان بعدد ٢٠٠ كيلو من الذهب عيار ٢١ لمنح الرخصة و شهادة الدعم.
ذلك ان هذا القرار يعالج ثلاث من أكبر المشكلات الإقتصادية بضربة واحدة و هي أزمات العملة و الوقود و تجارة و تهريب الذهب و التي وقعت بعد خروج المصفاة من الخدمة بسبب الحرب .
معالجة بنك السودان توفر السيطرة علي سلع مهمة و تتجاوزها إلي معالجة قضايا أخري معقدة من أهمها تحول الذهب و موارده إلي دول نتهمها بمساعدة و تمويل التمرد و بذلك تتحول أموالنا من ترقية حياتنا لتكون سببا تدميرها بشراء السلاح و جلب المرتزقة من الخارج و تمويل تجنيد أبناء القبائل .
إن التحكم في هذه السلع المهمة هو سيطرة علي سوق النقد و سيطرة علي تمويل الواردات و توجيه الموارد لشراء السلع التي تحقق مطلوبات الدولة و تقصر الواردات علي الضروري من المشتروات و التركيز علي دعم الإنتاج و الخدمات الضرورية في الصحة و التعليم و الخدمات .
غريب ان يكون قرار ممكن إصداره و تطبيقه و يتأخر كل هذه الفترة التي يعاني فيها الناس من الحرب التي تمول من دهب السودان و من إنحسار الخدمات و ضعف الانتاج للحاجة للمدخلات المهمة و علي رأسها الكهرباء التي ألحق نقصها المكاره بالناس و أسهم في إنتشار الأمراض و تعطل الدراسة و المصانع و الزراعة .
هل هذا إدراك متاخر للضروريات ؟ أم هو تكاسل و تراخ من الدولة و الحكومة في أداء المستحق عليهما من خدمة الناس بما يستحقه الشعب السوداني الذي صبر علي الحرب و علي الأداء الحكومي الهزيل و صبر علي غياب الحياة النيابية التي تؤمن حفظ الحقوق و سيطرة الشعب علي الحكم حقوقه و ما بضمن العمل لخدمة المواطنين بما يليق بما و يستحقه المواطن السوداني .


