أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن الكرة الأرضية ستشهد يوم الاثنين 16 مايو خسوف كلي للقمر سيكون مشاهداً في الأمريكتين وأوروبا الغربية ومعظم إفريقيا وهو الخسوف الأول من اثنين هذه السنة وسيمثل أول قمر بدر عملاق سنة 2022.
علم الفلك
أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة أن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد مساء اليوم الاثنين 09 مايو 2022 ظاهرة نادرة حيث سيتحرك القمر أمام كوكب النجم الزباني ويحجبه بشكل مؤقت في ظاهرة تسمى الاحتجاب ويمكن متابعة الحدث بالعين المجردة ويفضل استخدام المنظار او التلسكوب.
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان شهب ايتا الدالويات ستصل ذروة تساقطها هذا العام فجر الجمعة 6 مايو بسماء الوطن العربي بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.شهب إيتا الدالويات تنشط سنوياً في الفترة من 19 أبريل إلى 28 مايو وهي من الشهب القادرة على إنتاج ما يصل إلى 60 شهاب بالساعة
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان سماء السعودية سماء الوطن العربي وصول شهب القيثاريات ذروة نشاطها من منتصف ليل الجمعة 22 ابريل وخلال الساعات قبل شروق شمس السبت 23 ابريل
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان القمر البدر لشهر رمضان المبارك سيزين قبة السماء اليوم السبت 16 أبريل 2022 وسيكون مشاهدا طوال الليل بالسعودية والوطن العربي.
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة انه سجل يوم أمس السبت 09 أبريل 2022 ، اندفاع نيزك عبر الغلاف الجوي لسماء شبة الجزيرة العربية
الظهيرة- جدة: قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة أن قمر شهر رمضان المبارك سيصل مرحلة التربيع الأول اليوم السبت 09 أبريل 2022 ويكون أكمل ربع مداره حول الأرض. القمر سيشرق بعد الظهر حسب التوقيت المحلي من الافق الشمالي الشرقي وسوف يتبع ذلك وصوله أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس، وسيظل مشاهدا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل. تعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد. خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.
الظهيرة- جدة: قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة انه ييرصد بسماء السعودية و الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الإثنين 04 أبريل 2022 وبداية الليل مرور هلال رمضان قرب عنقود نجوم الثريا والذي يعرف ايضا بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود. القمر و الثريا سيكونان بالأفق الغربي حيث سيكون العنقود إلى أعلى يمين القمر بالنسبة للراصد ولكن الثريا لن تكون مشاهده بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار أو من خلال التصوير بالتعريض. عنقود الثريا يعرف ايضاً بإسم الشقيقات السبع وهي تشبه نجوم الدب الأصغر لكنها بمظهر ضبابي، يتكون العنقود من نجوم يافعة تشكلت قبل 100 مليون سنه فقط – خلال عصر الديناصورات – من إنهيار سحابة غازية بين النجوم، واكبر اعضاء هذا العنقود نجوم زرقاء بيضاء اعرض خمس مرات من الشمس. نظرا لبعد الثريا مسافة 400 سنة ضوئية تقريباً ، فإنها ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، وعند النظر اليها في إحدى الليالي الصافية يمكن بسهولة تمييز المع ستة نجوم فيها، وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوى البصر وقليل هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة ، بشرط أن يكون الرصد بعيدا عن أضواء المدن ،…
الظهيرة- جدة: قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان هلال شهر رمضان المبارك بسماء السعودية و الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم السبت 01 رمضان 1443 الموافق 02 أبريل 2022 والانتقال نحو بداية الليل حيث سيشاهد بسهولة بالعين المجردة بآلافق الغربي في حال كانت السماء صافية وهي فرصة للتصوير. القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحا مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر. القمر وصل منزلة الاقتران يوم أمس الجمعة 01 أبريل عند الساعة 09:24 صباحاً بتوقيت مكة (06:24 صباحاً بتوقيت غرينتش) منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة. يتبع منزلة الإقتران منزلة أخرى من منازل القمر تسمى ” الإهلال” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه . يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس . بشكل عام يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم…
الظهيرة- جدة: قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة أنه سيرصد بسماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس يوم الإثنين 28 مارس 2022 هلال القمر يمر بثلاثة كواكب الزهرة والمريخ وزحل المجتمعه سويا في نفس الجزء من السماء تزين الأفق الجنوبي الشرقي ضمن دائرة 8 درجات بسماء السعودية والوطن العربي. كوكب الزهرة ألمع كوكب ويوجد بالقرب منه كوكبان اخفت زحل بالأسفل والمريخ إلى يمينه والقمر يضيء بحوالي 19٪ فقط ما سيجعل المنظر مذهل أقرب أن يكون من قصص الخيال العلمي مشاهد بالعين المجردة وفرصة لالتقاط الصور. اضافة لذلك سيكون عطارد في نفس الجزء من السماء ولكن قريب جدًا من الشمس وغير مرصود ، وكذلك كوكب المشتري ولكن منخفضًا جدًا فوق الأفق . زحل أكثر إشراقًا من المريخ قليلاً، المريخ بلون نحاسي محمر، وزحل برتقالي مائل للصفرة، يمكن عند استخدام المنظار تعزيز رؤية تلك الألوان ولكن ليس هناك حاجة فعلية إليه. خلال صباح اليوم التالي ( الثلاثاء 29 مارس) سيكون هناك “اقتران” لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وفي الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو ، سيكون الزهرة جنبًا إلى جنب مع المشتري. لا تفوتوا رؤية هذا الحدث الفلكي – فهذه الكواكب الثلاثة سوف تتجمع بهذا الشكل مرة أخرى بعد 18 سنة مطلع سبتمبر 2040 .









