ياسر محمد محمود البشر يكتب في (شوكة حوت)… ســـعديـة مــاتت!!
*شجرة ياسر الواقعة بشارع على عبداللطيف جنوب كلية الآداب جامعة النيلين وشرق مستشفى مار مرقس لم تكن شجرة فحسب بل كانت ملتقى لطيف واسع من الإعلاميين والسياسيين وسُميت بشجرة ياسر لأننى كنت صاحب فكرة التجمع فقد كانت مهبط للإفئدة وحتى الرقابة القبلية تبدأ من هذه الشجرة فقد إستوعبتنا هذه الشجرة عندما كنا بصحيفتى رأى الشعب والحرة ونلتقى فيها على محبة ونفترق عليها وقد حضرت إلينا ذات يوم كريمة من ماجدات جنوب كردفان من منطقة الكاركو تبحث عن عمل حلال فاقترحت عليها أن تعمل معنا فى الشجرة بائعة للشاى ووافقت على العرض ووفرت لها مستلزمات العمل وبعد فترة من العمل عرفنا إسمها سعدية ولم نزد على ذلك فى التعريف ومن خلال الايام والمواقف اكدت سعدية انها إنسانة على قدر من الإحترام والتقدير وعلى قدر من الإلتزام الأخلاقى والمهنى وأصبحت جزء من مجتمعنا شاركتنا افراحنا وأتراحنا ووصلت الى بيوتنا وزرناها فى بيتهم اخت كريمة بنت كرام وكنت أناديها ب(ابو السعود) ويطلق عليها الزملاء سكرتيرة ياسر*.
*تفرقت بنا السبل وتفرقنا ما بين نازح ولاجئ وإنقطعت اخبارنا عن بعضنا البعض بعد إندلاع الحرب بالخرطوم وبالأمس الأربعاء ٢٢ / ٤ / ٢٠٢٦ ذهبت الى شجرة ياسر لأول مرة بعد ثلاثة سنوات وكنت أمنى النفس بلقاء سعدية حيث تبدلت الوجوه فوجدت إثنين من الفضليات مكان سعدية ومن باب الإطمئنان عليها سألت إحداهن هل تعرف خبر عن سعدية التى كانت تتخذ من هذه الشجرة مكانا للعمل فعرفتنى بنفسها أنها بنت اخت سعدية فعلت وجهى بعضا من الراحة وأردفت قائلة سعدية ماتت بعد ايام قلائل من بداية الحرب رددت فى سرى لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم سعدية ماتت سبحان الله الحى الذى لا يموت إنا لله وإنا إليه راجعون*.
*لم اتمالك نفسى بكيت وسالت مدامعى على سعدية بعد ان وصلت الى قناعة بينى وبين نفسى أننى قد إستنفدت مخزونى من الدموع خلال فترة الحرب وأننى قد أُصبت بالتلف الإحساسى جراء فقد أعزاء لنا فى هذه الفترة العصيبة لكن وجدت أن هناك متسع للأحزان فى نفسى فقد بكيت على سعدية بكاء طفل فقد والدته وترحمت على روحها الطاهرة وإكتفيت بمغادرة الشجرة بعد أن إتصلت على صديقى عبدالله عباس العيس ونقلت له خبر وفاة سعدية وما أحزننى أننى عرفت خبر موتها بعد ثلاثة سنوات وكنت أتصل على هاتفها بصورة شبه دورية كل إسبوعين أو ثلاثة إلا أن هاتفها يكون مغلق فكنت ادعو لها فى ظهر الغيب أن تكون بخير*.
*عدت الى البيت وأنا مثقل بالحزن وقلت فى نفسى أن سعدية من ضحايا الحرب لكنها لن تكن من ضمن الذين أحصيت اسمائهم من الضحايا فمثل سعدية هذه كُثر كُتبوا فى دفتر النسيان مع اعداد كبيرة من ضحايا الحرب ومثل سعدية هذه كثر قد قُبروا فى صمت ولم يجدوا من ينشر اخبار موتهم فى صفحات الفيس بوك أو وسائل التواصل الإحتماعى فهم الكادحون ملح الأرض لا بواكى عليهم لكنهم ذهبوا الى رحمن رحيم ورب كريم قادر على أن يبدلهم دارا خيرا من دارهم ويبدل معاناتهم الى راحة أبدية*.
نــــــــــــــــص شــــــــــــوكة
*اللهم يا الله يا ملك الملوك وسيد السادة لقد نزلت بك أمتك سعدية وأنت خير منزول به اللهم اكرمها بكرمك واغفر لها وأرحمها اللهم لا نزكيها عليك لكننا نشهد لها بالصدق وحسن الخلق والإلتزام اللهم ادخلها جنتك واعذها من نارك وأنت قادر على ذلك يا رب العالمين*.
ربـــــــــــــــع شــــــــــــوكة
*٩٩.٩٪ من قراء شوكة حوت لا يعرفون سعدية أسألكم أن تترحموا على روحها وأسألوا الله لها الرحمة والمغفرة*.
yassir. mahmoud71@gmail.com



