الأخبار العالمية

ختام مبادرة جامعة الجزيرة لحل أزمة السودان بمطالب لحكم راشد وفترة انتقالية تدار بحكومة كفاءات وطنية غير حزبية

ودمدني- الظهيرة:

اختتمت اليوم الثلاثاء الموافق 27/11/2023 مبادرة جامعة الجزيرة لحل الأزمة السودانية بتقدم العديد من التوصيات خلال المؤتمر الصحفي الثاني لها بقاعة المؤتمرات الدولية بجامعة الجزيرة.

ووفقا للتفاصيل فقد شملت التوصيات محاور المبادرة الخمسة وقدمت حوالي 100 توصية في العديد من الجوانب وكان للاعلام رؤية خاصة خلال هذه المبادرة.

وكشف مقرر لجنة المبادرة الدكتور فاروق بابكر محمد عن ابرز سمات الأزمة السياسية المتمثلة في تعدد الأطراف الفاعلة فيها وتعدد وتشعب العناصر المكونة وتعدد المناهج والسبب حسب البعض صراع على السلطة وعند آخرين صراع الدين والعرق وأن ازمة الهوية سيطرت على الوعي السياسي.

وقال أن المبادرة بنيت على التنوع كأمر واقع كمدخل للإصلاح السياسي والمؤسسي.وأكد المتحدث التزام المبادرة بنهج الموضوعية والمنهجية العلمية وقوة الطرح.

وخلصت المبادرة وتوصياتها  لضرورة بناء نظام سياسي راشد، وأكدت الحاجة لتسوية سياسية شاملة بين كافة مكونات الساحة السياسية والتخلي عن شيطنة وإقصاء الآخر مع ضرورة الإصلاح الجذري لبنية الأحزاب السياسية لتقوم على الإعتراف بالتباين السياسي فضلاً عن حتمية إنشاء نظام فيدرالي يضمن إستغلال الموارد لصالح الأقاليم.

وخلصت المبادرة كذلك إلى أن الأزمة السودانية نتاج لقضايا ثلاث هي قضية السلام والوحدة وقضية علاقة الدين والدولة ثم قضية الدستور الدائم المتفق عليه مع أهمية قومية مؤسسات الدولة في الجيش والشرطة والقضاء والخدمة المدنية،ولفت لضرورة بناء نظام تعليمي جديد يبني مهارات الإنسان.

وشددت على ان تقوم فكرة العدالة الإنتقالية على تغليب التسامح والاستفادة من التجارب الشبيهة.

ودعت المبادرة عبر توصياتها لفترة انتقالية قصيرة تنجز فيها مهام كبيرة عبر حكومة كفاءات وطنية غير حزبية تنجز خلاله مفوضيات للتعداد السكاني والإنتخابات.

وحتمية دعم وإسناد القوات المسلحة لسودانية بكل قوة ووضوح لتضطلع بدروها في حماية الوطن والمواطن.

من جهته أكد نائب مدير جامعة الجزيرة الدكتور التجاني النور ان المبادرة استندت إلى فلسفتها وأهدافها في خدمة المجتمع.

وقال في كلمة خلال المبادرة: إن الأوان آن لتقوم الجامعات بدورها كاملاً في قيادة المجتمع وتجسير الفجوة بينها وبين المؤسسات السياسية وبينها وبين متخذي القرار.

وأعلن اتجاه إدارة الجامعة لإنشاء مركز للدعم القرار والتخطيط الاستراتيجي يهدف لانفاذ توصيات المبادرة.

الجدير بالذكر أن المبادرة عملت في الفترة من ١٠ اكتوبر وحتى ٢٨ نوفمبر في خمس محاور وقدمت فيها ٣٦ ورقة علمية فضلاً عن ٦ محاضرات في التخطيط الاستراتيجي والوجه الثقافي للأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى