سوشال ميديا

السودان: إنتحار فتيات تعرضن للإغتصاب في الخرطوم

الخرطوم- الظهيرة:

اكد مرصد (مشاد) لحقوق الإنسان وقوع حالات عنف جنسي على نساء في المناطق المتأثرة بالحرب بواسطة مليشيات الدعم السريع.

واوضح المرصد في بيان الاحد انه، يحقق في انتهاكات جرائم الحرب، والعنف الجنسي، حيث يعمل على توثيق الإعتداءات الجنسية في مناطق الحرب (الخرطوم – إقليم دارفور) وغيرهما من مناطق الصراعات .

وكشف عن إرتكاب مليشيات الدعم السريع لجرائم إغتصاب نساء أمام أبنائهن بينما وقف المرصد على جرائم قتل تمت بحق مئات النساء المغتصبات،كما وثق المرصد لجرائم إغتصاب تعرضت لها فتيات دون 12 عام.

ورصد المرصد أيضاً حالات أصابة بأمراض نفسية وعضوية وسط المغتصبات، وكما أن هناك حالات إنتحار لفتيات تعرضن للإغتصاب،اضافة الى ظهور حالات حمل وسط بعض النساء المغتصبات .

وطبقاً لراويات سكان محليين في مخيمات النزوح واللجوء، فإن هناك كثير من النساء في دارفور يرفضن الخروج إلى مناطق آمنه، ويفضلن البقاء في منازلهن، خشية تعرضهن للاغتصاب والإستغلال على يد مليشيات الدعم السريع .

ويشعر مرصد (مشاد) بقلق عميق إزاء العنف الجنسي المتصاعد من قبل افراد المليشيات على النساء في المناطق المتأثرة بالحرب.

حيث أن الإنتهاكات والفظائع، التي ترتكبها المليشيات باللجوء للإغتصاب على نحو صارخ لإثارة الذعر وتخويف المدنيين وخاصة النساء والفتيات .

وشدد المرصد، على ضرورة الضغط وإدانة الإنتهاكات لمناهضة فظائع المليشيات ضد المدنين والنساء والاطفال بصورة خاصة .

ودعا المرصد المنظمات والهيئات الحقوقية، لتضافر جهودها مع منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، لمنع العنف والتصدي له، عبر الملاحقات الدولية لمليشيات وضع حد لتلك الفظائع.

واكد المرصد حرص (مشاد)، على تقديم برنامج متكامل للدعم النفسي والإجتماعي لضحايا العنف الجنسي والإغتصاب، ويحث المنظمات المحلية والإقليمية والدولية والمهتمين، بالتعاون والتنسيق لدعم ومساندة النساء وحمايتهن من جرائم العنف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى