مقالات الظهيرة

عباس حديبة يكتب… توغو والنّٓتره

النَّترة عِينة من عِين الخريف وهي العِينة رقم ٢ من الخريف، تبدأ في ٢٢/ من شهر/ ٧ ،،وحتى ٨/٣ ، تكثر فيها الآفات الزراعيه (Agricultural pests) مثل الزرزور والباحت من الصبرة والفيران وجداد الوادي والنواقل (النمل) والأرضه.

ويَصعب فيها تمسيك التيراب او (عملية إنجاح إنبات المحصول) إذا لم تَهطل فيها أمطار تُدمرّ (الشق) او كما يعرف (بالجحور) ستُعيق هذه الآفات اهم مراحل العمليات الزراعيه وهي انبات المزروعات ذرة كان او فول حسب ما تقتضيه عِروة الخريف..

◼️ نص الخبر
ينظم ناشطون وقيادات سياسية وقيادات حركات مسلحة من دارفور اجتماعاً تشاورياً في توغو يومي الأحد والاثنين المقبلين من أجل الاتفاق على خطة عمل وخارطة طريق لتجنب انزلاق دارفور إلى حرب أهلية شاملة…

هذه عملية الجس البعد الضبح وكان من الممكن تلافي هذا الأمر قبل أن تقع الحرب وبعد أن وقعت الحرب في الخرطوم كان بالامكان تداركها..

اما هذا الالتفاف الان يعتبر بكائيات لخيرة أبناء الاقليم البارزين لتهاونهم للأمر المتوقع حدوثه وعدم تلافيه في الوقت المناسب وهنا لا نستثني أحداً من هذه المسؤليه التاريخيه شاء من شاء وابي من ابا..

كان من الأجدر تنويه أبناء الاقليم منذ وقت مبكر لنبذ خطاب العنصريه والكراهيه والانصياع لزعماء العشائر الذين كان الناس يمتثلون لاحكامهم العرفيه والحِكم في العداله الاجتماعيه بعُرفها السائد في الاقليم..

◼️ الحل الان اصبح ليس في البل..

الحل في سيادة قانون يردع ووازع ديني وأخلاقي واعراف إدارات اهليه..

و ما لم يتم اجتثاث هذه المشاكل من جذورها ستصبح هي (النّٓترة) سيدة الآفات..

✒️ عباس حديبه
السبت ٧/٢٢ اول ايام نترة ٢٠٢٣

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى