الأخبار العالمية

روسيا تُصعّد حملتها ضد مناهضي الحرب في أوكرانيا

متابعات- الظهيرة:

كشف نائب روسي للجنة مجلس الدوما، عن تعديلات على قانون “الجنسية” الروسي، الذي تسلمته لجنة مجلس الدوما، ويتضمن الحرمان من الجنسية الروسية المكتسبة، في حالة الخيانة وتشويه سمعة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، فيما يواجه 3 شبان روس اعتقلوا لمشاركتهم في تلاوة قصائد تنتقد الحرب الأوكرانية عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.
 
وصرح النائب الروسي كونستانتين زاتولين، لوكالة “سبتوتيك”، أن “هناك تعديلات مرتبطة بانتهاكات القانون وخيانة الوطن، هذا مرتبط الآن بالأنشطة المتعلقة بتشويه سمعة العملية العسكرية الخاصة.. مثل هذه الأشياء توجد [في التعديلات]”.

وفي أبريل (نيسان) 2022، نص مشروع القانون، الذي تمت الموافقة عليه في القراءة الأولى، على الحرمان من الجنسية بسبب أنشطة إرهابية، وجرائم خطيرة ضد الدولة، وكذلك الجرائم المتعلقة بالاتجار بالمخدرات، وتزوير الوثائق، أو بإرادة مواطن.

ويسمح مشروع القانون أيضاً بتخفيض متطلبات الأشخاص عند الحصول على الجنسية الروسية، فضلاً عن توسيع صلاحيات الرئيس لتحديد فئة الأشخاص الذين لديهم الحق في الحصول على الجنسية الروسية بشكل مبسط.

السجن 10 سنوات

ومن جهة أخرى، يواجه 3 شبان روس اعتقلوا لمشاركتهم في تلاوة قصائد تنتقد غزو أوكرانيا عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 أعوام، وفق ما أفاد محام لوكالة “فرانس برس”، الثلاثاء.

واعتقلت السلطات الروسية أرتيوم قمر الدين وإيغور شتوفبا ونيكولاي داينيكو في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي بعد مشاركتهم في ندوة شعرية في ساحة يتجمع فيها المعارضون في موسكو منذ الحقبة السوفياتية.

وقال ليونيد سولوفيوف محامي قمر الدين لوكالة “فرانس برس” إن الشبان اتهموا بتوجيه “دعوات علنية لارتكاب أنشطة ضد أمن الدولة”.

وأضاف المحامي أن هذه هي المرة الأولى التي ترفع فيها قضية بناء على اتهامات كهذه.

كما وجهت إليهم تهمة “التحريض على الكراهية”، وفي حال إدانتهم لفت المحامي الى أن عقوبة كل واحد منهم قد تصل إلى قضاء 10 سنوات في السجن.

وخلال الندوة، تلا قمر الدين قصيدة بعنوان “اقتلني، يا رجل الميليشيا”، في إشارة إلى الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، وفي اليوم التالي، تم القبض على قمر الدين بعد تفتيش شقته حيث يعيش مع صديقته.

وكانت صديقته الكسندرا بوبوفا قد أفادت لوكالة “فرانس برس” في نوفمبر  (تشرين الثاني) 2022 أن ضباط الشرطة عاملوها بعنف خلال تفتيش المنزل وهددوا باغتصابها أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى