المنوعات

“الرئيس مرسي الله يرحمه”.. تصريح مفاجئ للسيسي يثير تفاعلا كبيرا في مصر

أثارت تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن الرئيس الأسبق محمد مرسي تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي.

وجاءت تصريحات السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، حيث قال خلال حديثه عن مسلسل الاختيار 3 الذي يُعرض حاليا ويسرد تفاصيل عن فترة حكم جماعة الإخوان: عندما أقف هذه الوقفة مع الرئيس مرسي الله يرحمه كانت وقفة لصالح مصر.

وكان السيسي وزيرا للدفاع، حينما اندلعت، في يونيو عام 2013، مظاهرات ضخمة طالبت بعزل مرسي من الحكم.

وأضاف السيسي: لو تآمرت عليه بعد ما تولى سأكون تآمرت على مصر .. على البلد و100 مليون، وضيعت حياة ومستقبل 100 مليون، مؤكدا أن مساندته له، كما جاءت في بعض مشاهد المسلسل، ليست فيها “تآمر ولكن كانت من أجل حماية مصر.

وأقيم الإفطار برعاية رئاسة الجمهورية التي دعت إليه شخصيات معارضة، من بينهم منافس السيسي في انتخابات 2014 حمدين صباحي، كما شهد إطلاق دعوة للحوار السياسي بين كافة القوى السياسية بـ”دون تمييز أو استثناء”.

وتوفي مرسي في يونيو 2019 أثناء النظر في إحدى جلسات محاكمته، ولم تنشر الرئاسة المصرية نعيا، واكتفت الصحف المصرية، التي يشدد الأمن قبضته عليها، بخبر صغير عن وفاته.

وتباينت ردود الأفعال بعد ذكر السيسي لمرسي علانية وترحمه عليه، وهو الأمر الذي لم يحدث من قبل.

وقالت منى سيف، شقيقة أحد أبرز النشطاء المصريين المعتقلين، علاء عبد الفتاح: “ده مات في سجونك وهو في ظروف حبس سيئة، وحرمان من ابسط الحقوق زي زيارات اهله ورعاية طبية غير كافية”.

وتكهن البعض بمصالحة بين الدولة المصرية وجماعة الإخوان، بعد تصريح السيسي، وقال أحد المغردين: ده بيقول الرئيس مرسي الله يرحمه واضح ان فيه كلام علي مصالحه او حاجه عشان كمان بيقول حوار سياسي يشمل الجميع.

فيما أرجع البعض تصريح السيسي المفاجئ إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعايشها مصر حاليا بعد خفض قيمة الجنيه مؤخرا وتداعيات الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا.

وقد أشاد مؤيدو السيسي بحديثه، وقال دياب الشعيبي: من الآداب والأخلاق الحميدة التي يتحلى بها الرئيس السيسي عندما ذكر محمد مرسي قال الرئيس محمد مرسي الله يرحمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى