المنوعات

السجن 20 عاماً لأمريكي وزوجته سربا أسرار غواصات نووية للبرازيل

متابعات – الظهيرة:

حكم على مهندس في البحرية الأمريكية وزوجته أمس الأربعاء بالسجن 19 و21 عاماً على التوالي، لمحاولتهما بيع أسرار عن غواصات نووية لقوة أجنبية.

وأوقف جوناثان توبي، وزوجته ديانا في أكتوبر(تشرين الأول) 2021 واعترفا بالتهم الموجهة إليهما.
وأصدر القاضي حكماً بالسجن لمدة أطول على الزوجة لأنها سعت إلى التقليل من أهمية دورها واحتاجت إلى وقت أطول للاعتراف بمسؤوليتها.

وقال ماثيو أولسن الذي يشرف على ملفات الأمن القومي في وزارة العدل في بيان إنهما “تآمرا لبيع معلومات تتّسم بالسرية الدفاعية، ما كان يمكن أن يعرّض الرجال والنساء في الجيش وأمن الولايات المتحدة للخطر”.

وكان جوناثان توبي يعمل منذ 2012، حسب ملف المحكمة، على تصميم مفاعلات الغواصات من طراز فرجينيا، أحدث جيل من الغواصات الهجومية في الأسطول الأمريكي.

وفي أبريل(نيسان) 2020، أرسل طرداً إلى دولة أخرى بالوثائق الأولى مع تعليمات عن اتصال، وكتب المهندس في رسالته “أعتذر عن الترجمة السيئة بلغتكم”، ووعد بـ “معلومات ذات قيمة كبيرة”.

ولم تحدد السلطات القضائية الدولة التي اتصل بها، لكن صحيفة نيويورك تايمز قالت إنها البرازيل، ووصل الطرد في ديسمبر(كانون الأول) 2020 إلى ملحق الشرطة الفيدرالية الأمريكية هناك.

وأجرى مكتب التحقيقات الفدرالي بعد ذلك اتصالاً مع المهندس متظاهراً بأنه ممثل للبلد الذي يريد التعاون معه، وذهب إلى حد وضع علامة تعرف على سفارته في واشنطن ليثبت لجوناثان توبي أن محاوره لم يكن محققاً.

وحصل جوناثان توبي بين يونيو(حزيران) وأغسطس (آب) الماضيين على مدفوعات بالعملة المشفرة بـ100 ألف دولار في مقابل معلومات سرية عن البحرية الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى