أخبار المجتمع

كفى: مليون و200 ألف شخص يموتون سنوياً بسبب التدخين غير المباشر

الحمدان يدعو المدخنين لتحمل مسؤولية وحماية أطفالهم من السموم

مكة المكرمة- الظهيرة:

وصف مدير عام جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة الأستاذ إبراهيم بن أحمد الحمدان، تقرير منظمة الصحة العالمية والذي ذكر أن أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم يموتون سنوياً بسبب التدخين منهم مليون و200 ألف بسبب التدخين غير المباشر بـ (الكارثة ) التي تستدعي التوعية والتكاتف من جميع الجهات في المجتمع لمحاربة هذا الوباء العالمي.

وقال الحمدان في هذا الصدد : أن التدخين لم يعد خطراً على متعاطيه وحسب ، بل بات وباء حتى على الآخرين والذي يستنشقونه لا ارادياً عبر الجلوس في أماكن يتواجد فيها المدخنون ، وهذا مما يبين حجم الضرر الذي تسببه هذه السموم من سجائر، ونرجيلة، وشيشة الإلكترونية وغيرها .

وأفاد الحمدان أن جمعية كفى بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة باتت تغطي مساحة كبير من منطقة مكة للتصدي لهذه الآفات ، فيما شدد على ضرورة أن يتنبه الآباء والأمهات أن غالب هؤلاء الضحايا من التدخين غير المباشر هم من الأطفال والذي يستنشقون هذه السموم حين يتعاطاها أحد والديهم ، مما يتسبب في إيذاء بل وفقدان فلذات الأكباد وسط غياب الوعي واللامسؤولية تجاه هذه الخطر العظيم.

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أصدرت مؤخراً تقريرا ذكرت فيه أن التبغ يقتل نصف من يتعاطونه تقريباً ويودي بحياة أكثر من 8 ملايين نسمة سنوياً، من بينهم أكثر من 7 ملايين يتعاطونه مباشرة، ومنهم 1.2 مليون من غير المدخّنين الذين يتعرّضون لدخانه لا إرادياً.

فيما يعيش نحو 80% من المدخنين البالغ عددهم 1.3 مليار شخص على الصعيد العالمي ، ووصفته بوباء التبغ العالمي نظير أنه يودي بحياة شخص كل 4 ثوانٍ، منهم أكثر من 600 ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون سنوياً بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى