مقالات الظهيرة

ياسر مدني يكتب… شيئ من النظام!!

يقول ” هنري دوفتري ” مؤسس شركة خدمات المدن : أن ثمة شيئين لا يشتريان بالمال : القدرة على التفكير ، والقدرة على إنجاز الأشياء بحسب ترتيبها في الأهمية .

وانا أعرف عدد كبير جداً من الموظفين ، والمسئولين الذين لا تربطهم أي علاقة سوى كان في التفكير الجيد الذي يمنح القدرة على تطوير القدرات أو حتى إنجاز الواجبات الوظيفية بالطريقة التي تساهم في تطوير العمل..، والشيء المؤسف الذي إكتشفته هو أن الأوراق والملفات التي دائماً ما نجد حضرة الموظف..

المسؤول غارقا أو مختفياً خلفها لا تساهم أبداً في النهوض ببيئة العمل بقدر ما تكون هي السبب الحقيقي في إعاقة حركة تطوير المؤسسة الحكومية أو الخاصة التي يعمل بها مثل هؤلاء الموظفين ..

إن تكدس سطح المكتب بالأوراق والملفات هو واحد من العوامل التي تؤثر على أداء الموظف من خلال الاصابة بالتوتر ، والإنقباض ، وذلك يعود لعدم وجود النظام ..

يقول الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي :إذا دخلت مكتبة ” الكونجرس” في العاصمة الأمريكية واشنطن لرأيت خمس. كلمات للشاعر “.

بوب ” منقوشة على سقفها ، و هي ” النظام هو القانون الإلهي الأول” .. نعم النظام أساس كل عمل ناجح ..، والنظام هو ما يحتاج إليه بالفعل الموظف في بلادنا ..

نصيحة لكل موظف .. مسئول..عندما تدخل مكتبك في الصباح أطرح كل الأوراق والملفات جانباً..بالطبع لا أطلب منك أن ترميها أو تقذف بها في سلة المهملات..لا ..لا بل قم بترتيبها حسب الأولوية..

وتعامل معها ..بنظام.. عندها ستجد نفسك قادراً على إنجاز واجباتك الوظيفة .. نعم شيء من النظام سيقودك نحو الإنجاز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى