مقالات الظهيرة

ياسر الفادني يكتب… كاكا…. سوف يبيض!!

للذي لايعرف أن كل الإنقلابات التي حدثت في تشاد من قبل إنطلقت السودان ،هبري عندما إستولي علي الحكم كانت نقطة إنطلاقه من السودان إدريس دبي درس في السودان.

ورتب أمره هنا واستولي علي الحكم في تشاد ، كل المحاولات التي فشلت في إسقاطه كان للسودان دور فيها.

دبي كان ينظر نظرة فاحصة للحفاظ علي كرسيه بعدم عمل أي عداء ضد السودان.

القوات المشتركة بين السودان وتشاد والتي تمت بفكرة من البشير من أجل الحفاظ علي الحدود المشتركة بين السودان وتشاد كان لها أثرا واضحا في كبح جماح تمدد الحركات المسلحة.

وتفشيل أي محاولة للإنقلاب علي الحكم في تشاد وهذا فائدة وجدها دبي من القوات المشتركة حتي محاولة إغتياله و التي لم تفك طلاسمها حتي الآن من قتله؟ ولماذا ؟

إبنه الذي جلس في كرسي الحكم وراثة وليس منتخبا ولم ياتي بقاعدة جماهيرية عريضة ، تنقصه الخبرة السياسية وتنقصه الحكمة ويميل دائما إلى التهور والنيل من خصومه بقوة الحكم وجبروت السلطان.

نسبة كبيرة من المعارضة التشادية استغلها الهالك وادخلها في قواته وأتى بهم إلى الخرطوم وظهرت قيادات المعارضة التشادية موثقة لنفسها في عدد من الفيديوهات.

المعارضة التشادية اتخذت مبدأ المقاولة في حرب الخرطوم مع الهالك مالا وذهبا وتجنسا منحه لهم إياهم الهالك مع نهبهم لعربات المواطنين معظم العربات التي نهبت دخلت تشاد وأصبح لها سوقا هناك ومعظم الأموال التي نهبت ذهب الي اهل المرتزقة هناك في تشاد.

لا زال كاكا يقدم من أرضه الدعم اللوجستي لمليشيا التمرد والثمن المنح والمال الذي تدفق من الإمارات دعما لكاكا.

لم يتبع كاكا منهج أبيه بالحفاظ علي كرسيه بعدم معاداة السودان لذا بقي في السلطة سنين عددا.

دعم كاكا للمليشيا المتمردة هو دعم للمعارضة التشادية وتسليح المليشيا هو تسليح للمعارضة التشادية التي عندما تنتهي حرب الخرطوم ستنتقل الدائرة عليه وسوف يسقط وحينها لن تنفعه فرنسا .

وإن تدخلت لأن فرنسا الآن بدات فبضتها الاستعمارية الحديثة في دول العمق الافريقي تتلاشي بالتمدد الروسي الذي حدث.

كاكا يساعد في تكوين مليشيا سوف تنقض عليه يوما ما لكنه لايعلم ولايدري أنه يساعد في ذلك ، الذي يعتمد علي خراب جاره مقابل  المال حتما يجف الضرع يوما ما ويرضع ماتبقي من الرفث المنتهي الصلاحية.

فليقرأ كاكا التاريخ جيدا ويعرف دور السودان تجاه دولة تشاد وليسأل والده في قبره ! كيف استولي علي الحكم في البلاد ومن أين انطلق ومن هي الدولة التي وقفت معه وساعدت في إفشال عدد من المحاولات للانقلاب عليه.

كاكا يكاكي في بلاده لكنه يوما ما …سوف يبيض في مكان هروبه أو يخرج بيضه بعد أن يلقي مصير ابيه، وكما تدين ….تدان…..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى