المنوعات

ورشة لتقييم حج ١٤٤٤هـ بالجزيرة.. الوالي يدعو لعدم التدخل في شؤون واجراءات الامراء وبعثة الحج

الظهيرة- بابكر حسن حنتوب:

انعقدت بقصر الضيافة بودمدني ورشة عمل تقييم وتقويم الحج بولاية الجزيرة للعام ١٤٤٤هــ وذلك برعاية والي الجزيرة اسماعيل العاقب عوض الله.

واشراف أمين امانة الحج والعمرة الاستاذ/ عماد علي عثمان والذي اكد علي اهمية انعقاد الورشة في هذه الايام المباركة مولد المصطفي (محمد)صلي الله عليه وسلم وفي ظل الانتصارات المتلاحقة للقوات المسلحة السودانية في معركة الشرف والكرامة.

استهل البرنامج بتلاوة من آيات من الذكر الحكيم للشيخ هارون بابكر ومن ثم تم استعراض فيلم وثائقي لاعمال الحج في العام ١٤٤٤هــ والمجهودات التي بذلت من الادارة العامة للحج بالولاية لتسهيل اجراءات التقديم لحجاج القطاع وذلك من خلال ثلاث مراكز رئيسية بالولاية وآداء القسم للجنة الحج.

والي الجزيرة جهود امانة الحج لانجاح الموسم السابق بتكملة اجراءات كل الحجاج واستخراج جوازاتهم في وقت وجيز رغم ظروف الحرب .

وقال اننا في الجزيرة والولايات الاخري ونتيجة لهذه الحرب فقد اقتصر الاحتفال بمولد المصطفي (ص) في الطرق والزوايا.

دون اقامة هذه السرادق بالميادين العامة والتي تم استغلالها بواسطة الوافدين من ولاية الخرطوم.

واشاد بالطفرة التي تمت في مجال استخراج الجواز الاليكتروني للمواطنين والحجاج في اقل من ٣ ايام وذلك بفضل جهود الحكومة الاتحادية بنقل مصنع الجوازات للولايات في ظل الاوضاع الامنية الراهنة بالبلاد.

ودعا لأهمية التدخل في شؤون واجراءات الادارة العامة للحج بالولاية في اختيار الامراء وبعثة الحج.

من جانبه حيا الاستاذ عماد علي عثمان جهود حكومة الولاية بقيادة الاخ الوالي ومجهودات مدير بنك السودان المركزي بودمدني مجدي البخيت في انجاح موسم الحج ١٤٤٤هــ.

وقال ان امانة الحج استطاعت ان تقدم انموزجا يحتذي به في الاجراءات المقدمة للحجاج رغم ظروف الحرب الدائرة بالبلاد.

مشيدا بدور وزير الرعاية الاجتماعية بالولاية فتح الرحمن محمد احمد طه ومتابعته اللصيغة واشرافه المباشر لموسم الحج.

موضحا المشاكل التي واجهت حجاج القطاع بسبب الحرب والسفر للملكة العربية السعودية عن طريق بورتسودان بدلا عن مطار الخرطوم.

مبينا خطة ادلرة الحج التشغيلية لاستكمال كافة الاجراءات المتعلقة بالحجاج بعد ان تم اجازتها من قبل المجلس الاعلي للحج الاتحادي.

ومن ثم تكوين لجان متخصصة لذلك شملت( اللجنة الطبية -الجوازات – الشؤون الدينية -وفرعيات بالمحليات)تقصيرا للظل الاداري.وبدء العمل لاستقبال (١٢٥٠) حاج/حاجة.

وتفويجهم وتقديم الارشادات اللازمة لآداء مناسك الحج بالاراضي المقدسة بواسطة الامراء وتوفير خدماو الترحيى والسكن والاعاشة هناك.

من جانبها استعرضت انتصار عمر عطية الجوانب الارشادية ودور المرشدين في توضيح المسائل الفقهية للحجاج خلال فترة الحج بالاراضي المقدسة ودعت لاهمية تدريب الامراء علي فقه الحج.

الباشمهندس فضل الله احمد اوضح اهمية الحج الاليكتروني مبينا اجراء التأشيرة لجميع حجاج الولاية من داخل الولاية والحصول علي نظام بديل للاجراءات الاتحادية التي تتم بالخرطوم نتيجة الحرب.كما اوضح التحديات التي واجهت موسم حج ١٤٤٤هــ والكتكثلة في الانقطاع المتكرر للكهرباء.

مشيرا بشركات الاتصالات زين سوداني وكذلك وكالة تنير للسفر والسياحة بودمدني لتوفير (الماسح الضوئي) الذي يستخدم في التأشيرة لادارة الحج بالولاية.فيمة خاطبت الورشة ممثل القطاع الصحي قدوة حسن سيداحمد.

مؤكدة علي دورهم في استكمال كافة الاجراءات الصحية المتعلقة بالحجاج باستخراج الاستيكرات وكرت (الحمي الصفراء)في يوم واحد فقط لعدد(٧٥٠) حاج وحاجة.

وبحسب قدوة فأنهم كانوا علي قدر التحدي رغم ظروف البلاد الاستثنائية والحرب.

وتغطيتهم بأجراء الكشف الطبي المبكر لكل حجاج القطاع.

اما في الجانب الاعلامي فقد تمت التغطية والتوثيق: اللازم (صورة وصوت) لكل مراحل الحج بالداخل والخارج سيما فيما يتعلق بالترحيل والسكن والاعاشة.

اما مدير ادارة الحج عبدالواحد عوض حسين تناول جهود ادارة جوازات الولاية وحيا اللواء جمال عبدالوهاب الصقري مدير شرطة الجوازات السابق لتعاونه ودوره في انجاح موسم الحج بأستكمال اجراءات الحجاج في حينها .

مشيدا ببعثة الولاية وامرائها وجهاز الامن وبنك السودان المركزي بودمدني والمستشارين ووالي الجزيرة الذي يتابع العمل ليلا ونهارا من اجل راحة الحجاج وتفويجهم في الرابع من ذي الحجة ١٤٤٤ه اي قبل ٥ ايام فقط من يوم عرفة.

وقد تم ذلك بأنجاز ومجهودات كبيرة قبل ارسال تكاليف حجاج الولاية للمملكة.ودعا في الختام للاستفادة من التجارب السابقة في اجراءات الحج وتقنين العمل والآداء بهذه الادارة.

في الختام تم تكريم وزير الشؤون الدينية والاوقاف مولانا عبدالعاطي احمد عباس وتكريم احمد سرالختم وبعض القيادات والرموز التي اسهمت في انجاح موسم الحج للعام١٤٤٤ه.من المركز والولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى