سوشال ميديا

منظمة الهجرة الدولية تنظم ورشة تدريبية للإعلاميين حول العنف ضد المرأة

الظهيرة- بابكر حسن حنتوب:

عقدت منظمة الهجرة الدولية (I. O. M) أمس ورشة تدريبية للاعلامين والصحفيين والدراميين والأدباء بعنوان (تحسين البيئة الصحية والحماية للمجتمعات المتأثرة بالنزوح في السودان) وذلك بقاعة مركز البحوث الهايدرولوكية بودمدني بإشراف الاستاذة/صفية الصديق عوض الكريم المساعد الميداني للعنف المبنى على النوع بالمنظمة.

وقد قدمت خلال الدورة العديد من المحاضرات والأوراق العلمية التي تناولت دور المنظمة في حماية المجتمعات المتأثرة بالنزوح. وخاطبت الجلسة الافتتاحية للدورة الاستاذة صفية الصديق عوض الكريم.

مؤكدة بأن منظمة الهجرة الدولية تعمل على توفيق أوضاعها بالسودان بخلق شراكات مع المنظمات العاملة في مجال الصحة وهي تشهد حملة الــ(16)يوما لمناهضة العنف ضد المرأة والتي سوف تختتم باليوم العالمي لهذه المناسبة في يسمبر القادم.

مؤكدة على تمويل وتنفيذ المنظمة للورشة التدريبية بولاية الجزيرة بشراكة مع وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية بالولاية.

من جهتها تحدثت الاستاذة حنان محمد الحسن المضيف مدير إدارة تنمية المراة بالوزارة مؤكدة على ضرورة مناهضة العنف ضد المرأة في ظل النزوح والحرب الدائرة بالبلاد .

 

وأشارت للنسبة العالية من النساء والأطفال المتواجدة بمراكز الايواء المنتشرة على مستوى محليات الولاية بعدد(500)مركز إيواء.

ودعت المجتمع السوداني لضرورة المحافظة على القيم والاخلاق والعادات والتقاليد السمحة.

كما أشارت لأسباب العنف ودعت الأجهزة الإعلامية للقيام بهذا الدور شاكرة لمنظمة الهجرة الدولية اهتمامها بهذا العمل وقيام الدورة التدريبية المتخصصة في هذا الجانب.

من جانبه تحدث الأستاذ سبويه معولا علي دور الإعلاميين والدراميين في معالجة القضايا المجتمعية وإيصال الرسالة المطلوبة عبر كافة الوسائط.

الاستاذة ماجدة عبدالله ابراهيم قدمت المحاضرة الأولى دعت فيها لحل مشاكل المرأة والأطفال النازحين بمعسكرات الايواء عبر المنظمات الدولية والمحلية ومؤسسات الدولة والجهات ذات الصلة التي تعمل في مجال الاستجابة وإدخال برامج نوعية تجاه العنف الاجتماعي.

وتنظيم الهجرة في وضعية النزوح واللاجئين والتدخل في قضايا العنف ضد المرأة القائم على النوع وفق قانون الطوارئ المعمول به وتقديم الخدمات الصحة وتوفير الغذاء والكساء وتحسين البيئة والحماية وتعزيز البرامج التوعوية الإرشادية والنفسية داخل مراكز الإيواء.

كما أوضحت الورقة عمل منظمة الهجرة الدولية في عدد من الولايات بالشمالية وكسلا والنيل الأبيض واخيرا الجزيرة.

كما اهتمت الورقة بالسياسات والاستراتيجيات الدولية لمشاركة المرأة في صنع القرار وأبرزت دور النساء الراذدات بالسودان د. خالدة زاهر كأول طبيبة سودانية وفاطمة عبدالمحمود التي تولت كرسي اليونسكو وحواء الطقطاقة وغيرهن.

ودعت الورقة لتغيير مفاهيم المجتمع تجاه المرأة. وان يكون للإعلام دور إيجابي واضح في عكس قضايا العنف ضد المرأة والهجرة والنزوح.(دعوا النساء يتحدثن عن مشاكلهن أكثر من التبصير عن غيرهم).

وضرورة محاربة خطاب الكراهية.فيما تحدث الناطق الرسمي باسم الإعلام الاتحادي متناول جملة من المعاني تجاه الأزمة السودانية وقضايا النزوح.

وخلصت الورشة إلى أهمية وضع خطة للعمل الإعلامي تساهم في حل قضايا النزوح والعنف ضد المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى