الأخبار العالمية

عاصفة القرن تخلف 60 قتيلاً في أمريكا

متابعات- الظهيرة:

بدأت طواقم الطوارئ تحصي خسائر العاصفة الثلجية التي حرمت ملايين الأمريكيين من الاحتفال بعيد الميلاد، خاصة في مناطق غرب نيويورك المغطاة بالثلوج بعد أن وصل عدد القتلى إلى 50.

ولا تزال أجزاء من شمال شرق الولايات المتحدة تواجه عوامل جوية متطرفة بما يصاحبها من ثلوج ورياح، وحرارة تحت الصفر، اجتاحت البلاد على مدار عدة أيام، متسببة في انقطاع الكهرباء على نطاق واسع وإلغاء رحلات جوية.

وأدى الطقس إلى إلغاء أكثر من 15 ألف رحلة جوية في الأيام الأخيرة بما في ذلك نحو 1700 رحلة الإثنين، وفق موقع Flightaware.com.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يستمر تساقط الثلوج في مدينة بوفالو، المعتادة على الطقس الشتوي السيء، وأن تضاف طبقة سمكها 35 سنتمتراً الإثنين إضافة إلى ما تراكم منذ أيام وأدى الى شل المدينة وانهيار خدمات الطوارئ.

وقال مارك بولونكارز المسؤول التنفيذي في مقاطعة إري خلال مؤتمر صحافي: “بالإضافة إلى الوفيات الـ13 المؤكدة الأحد، أكد مكتب إدارة الصحة في مقاطعة إري 12 وفاة إضافية، ما يرفع عدد الوفيات بسبب العاصفة الثلجية إلى 25 في المقاطعة”.

وأضاف بولونكارز أن الطقس يجعل هذه “أسوأ عاصفة على الأرجح في حياتنا وفي تاريخ المدينة”، مشيراً إلى أن عدد الوفيات في إري سيتجاوز على الأرجح ضحايا العاصفة الثلجية القوية التي ضربت بوفالو في 1977 وأودت بحياة نحو 30 شخصاً.

ومع التوقعات بازدياد تساقط الثلوج وإعلان معظم طرق بوفالو “غير سالكة”، دعا بولونكارز السكان للبقاء في منازلهم.

وقال: “هذه ليست النهاية بعد، لم نصل الى هناك بعد”.

وأنقذ الحرس الوطني وفرق أخرى المئات من السيارات التي طمرتها الثلوج، لكن السلطات قالت إن المزيد لا يزالون محاصرين.

وأعربت حاكمة نيويورك كاثي هوشول عن صدمتها مما شاهدته في جولة استطلاعية الأحد في المدينة.

ووصفت هوشول الأمر بأشبه “بمنطقة حرب، ومشهد السيارات على جانبي الطرقات صادم”، مشيرة الى تهديد الثلوج المتراكمة بأكثر من مترين للمنازل ومعاناة السكان من انقطاع الكهرباء.

وقالت: “إنها حرب مع الطبيعة الأم”. وأضافت للصحافيين “بالتأكيد إنها عاصفة القرن”، مضيفة أن “من السابق لأوانه القول إنها على وشك أن تنتهي”.

أدى الطقس القاسي إلى انخفاض درجات الحرارة في 48 ولاية أمريكية تحت الصفر في عطلة نهاية الأسبوع.

وأوضح بولونكارز أن التيار الكهربائي لن يعود بالكامل في بافالو، وأن مطار بافالو الدولي سيبقى مغلقاً حتى الثلاثاء.

وقال علي لوسون الذي يعيش في بافالو منذ 8 أعوام، إن “الرياح قوية جداً” لدرجة أن الثلج يتشكل مثل “كثبان رملية”. ووصف الوضع بـ “جنوني”.

وبقي أكثر من 48 ألف منزل دون كهرباء على الساحل الشرقي الأحد حسب الموقع الالكتروني “باور-آوتيج” الذي تحدث عن انقطاع التيار عن حوالى 150 ألف منزل في البداية.

وفي مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا أدى انقلاب حافلة السبت بسبب الجليد على الأرجح إلى مقتل أ4 ونقل 53 آخرين إلى المستشفى بينهم اثنان في حالة حرجة في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى