المنوعات

توجيهات جديدة لحاكم إقليم النيل الأزرق بخصوص التعدين وقضايا الرعاة وتأمين الوقود والسلع الاستهلاكية 

الدمازين – الظهيرة :

إطلع الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق على مجمل الأوضاع والمنجزات والتحديات الماثلة والخطط والمشروعات بمحافظة الروصيرص . جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم بالعمدة خالد الرشيد أبوشوتال محافظ محافظة الروصيرص يرافقه الأستاذ ياسر أحمد الطالب المدير التنفيذي للمحافظة ذلك بحضور الأستاذ ميرغني مكي ميرغني الأمين العام لحكومة الإقليم . محافظ الروصيرص أوضح أن اللقاء تناول الوضع الراهن بالمحافظة من حيث إستقرار الأوضاع الأمنية بفضل جهود اللجنة الأمنية وإسهامها في تعزيز الأوضاع الإقتصادية والخدمية بالمحافظة , مشيراً لإستقرار مراحل إنسياب السلع الإستهلاكية من خلال تأمين الإمدادات من المصادر الداخلية والخارجية , وأضاف أن اللقاء إستعرض جهد المنظمات عامة وديوان الزكاة بصفة خاصة وكبير إسهامهم في تأمين الإحتياجات الإنسانية لعدد (41) مركز إيواء على مستوى المحافظة , مضيفاً أن اللقاء أمن على أهمية إستنهاض جهد المنظمات للمساهمة في توفير المعينات الإنسانية للمتأثرين بالحرب , وأبان أن اللقاء وقف على الجهود التي بذلت في سبيل إنجاح الموسم الزراعي والإستعداد لإنجاح مرحلة الحصاد , مبيناً أنه تم إطلاع السيد الحاكم على التدابير الجارية لتفعيل العمل الإداري والإيرادي بالمحافظة.

وأوضح أن السيد الحاكم وجه بضرورة العمل على ترشيد الصرف الى جانب التنسيق مع الجهات ذات الصلة بتفعيل دور شريحة الضباط الإداريين العاملين بالمحافظة.

من جهة اخرى  إلتقى الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق بمكتبه اليوم بالمهندس عماد نورين تمساح المدير العام للهيئة العامة للتعدين بالإقليم يرافقه المهندس علي السيد علي أحمد نائب المدير العام . ذلك بحضور الأستاذ جمال أحمد صالح المدير العام لوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي الوزير المكلف والأستاذ عبدالغني دقيس خليفة المحافظ برئاسة حكومة الإقليم .

المدير العام لهيئة التعدين أوضح أن اللقاء إستعرض أهداف وغايات الهيئة العامة للتعدين بالإقليم إنفاذاً لإتفاقية جوبا لسلام السودان.

موضحاً أن اللقاء أمن على ضرورة المضي قدماً في إنفاذ وترجمة أهداف وبرامج الهيئة العامة للتعدين خلال المرحلة القادمة.

وأضاف أن السيد الحاكم وجه بضرورة إحكام وتجويد حلقات التعاون مع الجهات ذات الصلة بالتعدين في مقدمتها الشركة السودانية للموارد المعدنية والجهات الأخرى.

من جهة أخرى وجه الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق بأهمية العمل من أجل توظيف الجهود الرامية لدعم قضايا الرحل والرعاة والمزارعين بكافة محافظات الإقليم .

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم بالأستاذ الهادي يوسف محمد يوسف ونه رئيس مفوضية تنمية قطاع الرحل والرعاة والمزارعين يرافقه الأستاذ محمد علي ريبو نائب رئيس المفوضية .

ذلك بحضور الأستاذ الزين يوسف الزين مستشار الحاكم لشئون الرحل والرعاة والمزارعين والأستاذ عبدالغني دقيس خليفة المحافظ برئاسة حكومة الإقليم والأستاذ ميرغني مكي ميرغني الأمين العام لحكومة الإقليم.

 

رئيس مفوضية تنمية قطاع الرحل والرعاة والمزارعين أوضح أن لقاء الحاكم تناول القضايا المتعلقة بكيفية العمل على دفع عجلة الأداء بالمفوضية دعماً للإستقرار بالإقليم.

موضحاً أن اللقاء إستعرض التدابير الخاصة بفتح المسارات في ظل التوسع في المساحات الزراعية على حساب المساحات الرؤية.

وأضاف أن السيد الحاكم وجه بضرورة العمل الجماعي دعماً لشرائح الرعاة والرحل والمزارعين الى جانب التوجه نحو توعية المجتمعات القاعدية لشرائح الرعاة والرحل والمزارعين وتبصيرهم بأهمية العمل من أجل تمتين النسيج الإجتماعي والتعايش السلمي بالإقليم.

من جهة أخرى  أشاد الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق بالمنجزات التي تحققت بمحافظة ودالماحي في المجالات الأمنية والإقتصادية.

والخدمية بصورة عامة ودعم العلاقات الحدودية مع الجارة أثيوبيا على وجه الخصوص .

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم بالأستاذ محجوب الشيخ الخليفة حامد محافظ محافظة ودالماحي .

ذلك بحضور الأستاذ ميرغني مكي ميرغني الأمين العام لحكومة الإقليم . محافظ ودالماحي أوضح أنه قدم تنويراً متكاملاً للسيد الحاكم حول سير الموسم الزراعي بالمحافظة , موضحاً أن التنوير كشف عن إكتمال زراعة المحاصيل الزراعية بنسبة بلغت 99,5% شملت محاصيل الذرة والقطن والفول السوداني والسمسم , وأضاف أن التنوير تضمن الجهود التي بذلت في سبيل توفير المدخلات الزراعية بالتنسق مع اللجنة الامنية وصغار التجار بالمحافظة.

مضيفاً أنه أطلع السيد الحاكم على المنجزات التي تمت في إطار تأمين الوقود والسلع الإستهلاكية بالتنسيق مع الإدارة الأهلية بالمناطق الحدودية بالجانبين السوداني والأثيوبي.

مشيراً للترتيبات الجارية لإفتتاح معبر بامبزا الحدودي خلال المرحلة القادمة وذلك لتأمين إنسياب السلع الإستهلاكية للإقليم , وأبان أن السيد الحاكم أمن على أهمية المضي قدماً في تعزيز العلاقات الحدودية مع الجانب الأثيوبي دعماً للتواصل والمصالح المشتركة بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى