الأخبار العالمية

بوتين: رغم الخيانة سنتوصل في النهاية إلى اتفاق لإنهاء حرب أوكرانيا

بشكيك- الظهيرة:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أنه سيكون من الضروري في نهاية المطاف التوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع في أوكرانيا، معرباً عن شكوكه في «الثقة» التي يمكن أن تمنحها موسكو لمحاوريها، موضحاً أن روسيا تشعر بالتعرض للخيانة بسبب انهيار اتفاقات مينسك.

 وقال بوتين على هامش قمة إقليمية في بشكيك: «في نهاية المطاف سيكون من الضروري التوصل إلى اتفاق.

سبق أن قلتُ ذلك مرات عدة إننا مستعدون لهذه الترتيبات، نحن منفتحون، لكن ذلك يرغمنا على التفكير لمعرفة مع من نتعامل».

وقال بوتين إن ألمانيا وفرنسا اللتين توسطتا في اتفاقات مينسك لوقف إطلاق النار بين أوكرانيا والانفصاليين المدعومين من روسيا شرقي أوكرانيا عامي 2014 و2015، خانتا روسيا وأصبحتا تمدان أوكرانيا بالأسلحة الآن.

ويأتي كلام بوتين رداً على تصريحات أدلت بها مؤخراً المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل، واعتبرت فيها أن اتفاق مينسك المبرم عام 2014 بين موسكو وكييف والموقّع برعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، منح وقتاً لأوكرانيا لتعزيز قدراتها في حال اندلاع نزاع مسلّح مع روسيا.

وأكدت لصحيفة «دي تسايت» الألمانية أن اتفاقات مينسك «كانت محاولة لمنح أوكرانيا وقتاً، استفادت منه، كما نشهد ذلك اليوم.

أوكرانيا في 2014 و2015 ليست أوكرانيا اليوم. كما رأيناها مطلع 2015، كان بإمكان بوتين آنذاك سحقها بسهولة».

وأعرب بوتين عن «خيبة أمله» حيال هذه التصريحات. وقال إن هذا الكلام «يطرح بالطبع مسألة الثقة. والثقة شبه معدومة وبعد تصريحات من هذا النوع، السؤال هو بالتأكيد الآتي: كيف يمكن التوصل إلى اتفاق؟ وهل يمكن أن نتفاهم مع أحد؟ وبأي ضمانات؟».

وأضاف: «ربما كان علينا أن نبدأ كل ذلك في وقت أبكر. لكن كنا نعوّل في الواقع على احتمال إيجاد تفاهم في إطار اتفاقات مينسك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى