سوشال ميديا

اليونسكو توافق على اجراءات الحماية العاجلة للتراث الثقافي السوداني

جنيف- الظهيرة:

وافقت وكالة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو) علي مشروعين للتدخل من قبل صندوق الطوارئ لحماية التراث الثقافي السوداني ودعم الفنانين السودانين وذلك ردا على رسالة بعثها السفير على مهدى فنان اليونسكو للسلام.

ويهدف المشروع عمليات عاجلة لصيانة وترميم ومعالجة خمس متاحف سودانية من آثار الحرب ، واجراء عمليات جرد طارئة لخمس متاحف اثرية في السودان.

بالاضافة لاستكمال المعالجات الفنية والتقنية والصيانة والترميم ، وتقيم الاضرار والمخاطر لممتلكات التراث العالمي المسجلة.

وتشمل عمليات الترميم والصيانة المواقع الأثرية في جبل البركل ومنطقة نبتة ، وجزيرة مروي وصاي والمواقع الموجودة في القائمة الموقتة .

وقال السفير علي مهدي، ان المشروع يشمل تنظيم برامج وانشطة توعوية للمجتمعات المحيطة بالمواقع التراثية بشان حماية التراث الثقافي والمحافظة عليها باعتبارها جزء هام من الحضارة الاممية ، فضلاً عن توثيق الثقافة والفنون خاصة الاصول المعرضة لمخاطر الحرب .

ومن ضمن البرامج التي سيتم تنفيذها عبر المشروع الوقوف الي جانب الفنانين السودانين بالتعاون مع منظمة ( العمل من اجل العمل ) وهي منظمة غير حكومية ، كما يهدف لإنشاء مركز للفنانين في مدينة بورتسودان ، لتوفير مساحة آمنة للعمل والاجتماعات وتدريب الفنانين والفاعلين الثقافيين .

وقال أن هذه الأنشطة سيتم اطلاقها في يناير ٢٠٢٤ ، وبرامج التدريب في مارس ٢٠٢٤ .

وكانت مديرة قسم الدول العربية بالتراث العالمي بمنظمة اليونسكو السيدة ندي الحسن ، قد بعثت برسالة للسفير علي مهدي فنان اليونسكو للسلام ردا علي رسالتة التي بعث بها للمديرة العامة لليونسكو السيدة اودري اوزلي.

لما تعزر علية المشاركة في اجتماعات سفراء اليونسكو مايو الماضي في شأن تعدي وتدمير مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة علي المتاحف والمكتبات والاذاعة والتلفزيون وتعرض مناطق الآثار والحضارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى