سوشال ميديا

الصحة بالقضارف تعلن عن اعتماد مركزين اضافيين لغسيل الكلى بالقلابات الشرقية والفشقة

الظهيرة – مزمل صديق:

أكد وزير الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية القضارف د.احمد الامين ،، على دور الشراكات بين المنظمات المحلية والدولية فى تطوير القطاع الصحى بولاية القضارف ومثل لها بجمعية الهلال الاحمر السودانى.

وقال فى تصريحات صحفية محدودة : تجويد الخدمة لدينا هو الأساس فى كل المراكز المتخصصة والمستشفيات ، واشار الى ان القضارف تواجه ضغط عالى من طالبى الخدمة خاصة بعد وفود ٤ ولايات اضافية اليها بسبب الحرب ،٪.

مبينا ان مستشفى القضارف لامراض وجراحة الكلى يقدم خدمات الغسيل لحوالى ٣٠٠ من مرضى الفشل الكلوى وطاقة المستشفى الاستيعابية ١٨٠ حالة فقط واضاف: مما يعنى ١٢٠ حالة اضافية ولا نستطيع تحمل كل الحالات.

موضحا ان المستشفى يعمل بنظام الاربعة ورديات بجانب وردية للطواريء فى اليوم الواحد ،

وكشف الوزير عن جملة من الاشراقات فى القطاع الصحى بالقضارف حملتها زيارة وزير الصحة الاتحادى مؤخرا للقضارف من بينها الاتفاق على زيادة مراكز غسيل لمرضى الفشل الكلوى فى كل من دوكة بمحلية القلابات الشرقية واخر بمدينة الشواك محلية الفشقة.

وقال: حقيقة تم اعتماد هذه المراكز وهى الان فى طور التجهيز لادخالها الخدمة التى تسهم فى تقليل الضغط على مستشفى القضارف لامراض وجراحة الكلى وحل مشكلة الغسلات للمرضى ،.

واعلن الوزير عن اجراء حوالى ٧٠ عملية فيستولا يوم غد الجمعة لمرضى الغسيل البريتونى والدموى،.

وقال: الفيستولا كانت واحدة من الاشكاليات التى تواجه المرضى حيث أن معظمهم يتناولون الغسيل بقسطرة مؤقتة، واكد ان العمليات بتكلفة كاملة من وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية،.

واضاف: واحدة من اشراقات زيارة وزير الصحة الاتحادى انشاء مركز داخل مستشفى القضارف لامراض وجراحة الكلى خاص بعمليات زراعة الكلى واردف: لدينا عدد ٢ غرفة عمليات جاهزة بجانب عدد من الاختصاصيين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى