الأخبار العالمية

السودان يمنح 50 فرصة تدريبية وتأهيل لابناء مناطق التعدين

الخرطوم :الظهيره:

دشنت شركة معادن السودان للتوظيف والتدريب ،نشاطتها في احتفالية شهدتها قاعة الصداقة اليوم (الخميس )،وتستخدم الشركة، بتوظيف وتوفيق اوضاع العمالة السودانية في هذا القطاع بالبلاد.

ووجه وزير المعادن محمد بشير ابو نمو ، بتخصص 50 منحة تدريب لأبناء مناطق الإنتاج، وان تتكلف الوزارة بدفع التكاليف من اموال المسؤولية المجتعمية.

واعلن ابو نمو، لدى مخاطبته احتفال تدشين عمل الشركة ،عن انطلاق نشاط شركة متخصصة لتوظيف العمالة ، في كل قطاع التعدين مملوكة لوزارة المعادن واذرعها.

وقال ابو نمو ، إن الشركة ولدت باسنانها وتتويج لرؤية استراتجية للنهوض بقطاع التعدين بالبلاد ، داعيا الوزارة بمساندة الشركة وان تولي مسألة التدريب الداخلي والخارجي عناية قصوى،وذلك بوضع أسس ضمن خطط وبرامج الوزارة وان تعمل على تهيئة بيئة العمل بأعلى المعايير وبمصداقية عالية ، واضاف: الكادر البشري هو رأس المال الحقيقي للتطوير وان الشركة تنفذ الرؤية الاستراتجية للنهوض بقطاع التعدين بالبلاد، مشيرا الى دعم هذه الخطوة للاقتصاد مما يتطلب تعزيز بيئة معرفية ووظيفة وقاعدة بيانات، وفق منهجية علمية لتكون مرجع للتدريب.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة معادن السودان للتوظيف والتدريب، مبارك اردول ، ان فكرة الشركة جاءت بناءا من واقع ما يعانيه من حوجة في قطاع التعدين ، وارجع ، قيام الفكرة لان كثير من اصحاب هذه التخصصات يلجأون للعمل في قطاعات الاعمال الحرة ، مبينا ان الشركة ستوفر كادر مؤهل ومتدرب للقطاع الخاص لتقليل التكلفة واردف ” تاني ما على القطاع الخاص الا ان يوفر الاموال ويستثمر” مشيرا الى ان بعض المستثمرين أهدروا مليارات الدولارات في موظفين لعمل مهني غير مكتمل، لافتا الى ان قطاع التعدين ليس له ذاكرة طويلة كبقية التخصصات الاخرى حيث ان الخريج تنقطع علاقته بالجامعة عند التخرج، واشتكى اردول من عدم وجود تمثيل للكيميائيين في قطاع التعدين وزاد” وجودهم نادرا جدا” .

وامن على وجود حاجة للوائح وقوانين تطبق بشأن التعدين تنظم العلاقة بين القطاع الخاص والعام ، وحرصهم من خلال الشركة على ان يجد الخريج فرصة التوظيف في مجاله بعد التخرج ، واكد ان طموحهم لا ينحصر على تغطية السوق المحلي بل الانطلاق للسوق الخارجي.

واقر اردول ،بوجود تحديات في قطاع التعدين لعدم التزام القطاع الخاص باللوائح والقوانين حيث يتم استدعاء كوادر من الخارج ما يتسبب في كثير من حالات الاضراب عن العمل .

واعلن اردول ، عن ترتيبات لتوقيع برتكول مع السجل المدني لتوفير بيانات للمطلوبين للتوظيف، وان الفرص ستكون اكبر للمبرزين في التدريب ويكون حظهم اوفر في التوظيف، واشار الى ان الشركة ستفتح ابواب التوظيف،و مضيهم قدما في اكمال الإجراءات اللازمة مع وزارة العمل، واعتبر يقومون به من اجل انتفاع السودان وليس لديهم مصالح شخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى