الأخبار العالمية

السودان.. قتال محتدم في اليرموك ومصادر… الجيش إنتصر

الخرطوم- الظهيرة:

اشتدت وتيرة المعارك بين قوات الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع، يوم امس الأربعاء، للسيطرة على مجمع صناعي عسكري يضم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، في حين تتواصل الاشتباكات في الخرطوم وبحري وأم درمان.

وأكدت مصادر أن الجيش السوداني قد انتصر في مجمع اليرموك ودمر ١٦ عربة للتمرد وقتل أكثر من ١٠٠ متمرد وهلاك قائد المجموعة.

وقال سكان  إن الجيش السوداني قاتل دفاعاً عن مجمع صناعي عسكري يُعتقد أنه يحتوي على مخزونات كبيرة من الأسلحة والذخيرة في جنوب الخرطوم، بالقرب من مستودعات للوقود والغاز معرضة لخطر الانفجار.

وقال شهود إن الدعم السريع، هاجمت المنطقة التي تضم مجمع اليرموك في ساعة متأخرة من مساء  أمس الأول الثلاثاء، قبل أن تنسحب بعد قتال عنيف، واستمر دوي الاشتباكات يوم أمس الأربعاء.

وبث الصراع الفوضى في العاصمة وفجر موجات جديدة من العنف في إقليم دارفور غرب البلاد الذي يعاني من الاضطرابات بالفعل منذ فترة طويلة، وتسبب في نزوح أكثر من 1.9 مليون شخص.

وانهارت معظم الخدمات الصحية، كما تنقطع إمدادات الكهرباء والمياه كثيراً، وتنتشر أعمال النهب.

وقال نشطاء في بحري إن كثيرين نزحوا عن ديارهم نتيجة انقطاع المياه المتكرر لأكثر من 50 يوماً، ليجدوا انفسهم في مواجهة نيران الحرب أثناء بحثهم عن المياه.

ونزح أكثر من 1.428 مليون شخص من ديارهم داخل السودان، بينما فر 476800 آخرون إلى بلدان مجاورة يعاني معظمها بالفعل من الفقر والصراعات الداخلية، وفقاً لتقديرات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة أمس الثلاثاء.

وسجلت وزارة الصحة السودانية مقتل ما لا يقل عن 780 مدنياً نتيجة الصراع، وقُتل مئات آخرون في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور.

ويقول المسؤولون الطبيون إن هناك عدداً كبيراً من الجثث لم يتم جمعها بعد أو تسجيلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى