أخبار السعودية

السعودية تفوز باستضافة “إكسبو 2030”

الرياض- الظهيرة:

فازت السعودية بسباق تنظيم “إكسبو 2030″، في تصويت جرى في العاصمة الفرنسية باريس.

فقد أظهرت نتائج تصويت 182 عضوا في المكتب الدولي للمعارض اليوم الثلاثاء أن مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ستستضيف معرض إكسبو 2030.

وتنافست أيضا مدينتا بوسان في كوريا الجنوبية وروما في إيطاليا على استضافة المعرض العالمي، وهو حدث يقام كل خمس سنوات ويجذب ملايين الزوار واستثمارات بمليارات الدولارات.

ومارس المرشحون الثلاثة ضغوطاً مكثفة منذ أشهر في سبيل استضافة هذا الحدث الذي سيجذب ملايين الزوار.

وخلال عرض ملفات كل مدينة في يونيو (حزيران) الماضي في مدينة باريس، حضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

من جانبه يرى عالم الاجتماع باتريك لو غاليس مدير بحوث في المعهد الوطني للبحث العلمي في فرنسا أن هذه المعارض العالمية تمثل “آلة لدفع النمو وتعزيز النفوذ”، إذ تسمح بتحقيق صورة سياسية دولية.

وسيحدد المكتب الدولي للمعارض (منظمة حكومية دولية مسؤولة عن منح حق استضافة هذه المعارض مقرها باريس)، المدينة الفائزة بعد ظهر اليوم خلال اقتراع سري.

ويعتبر لو غاليس ترشيح السعودية الحدث الأكثر إثارة للجدل متغنياً بـ”مناظر طبيعية ذات مستوى عالمي”، مشيراً إلى أن المعرض سيكون لديها “الأكثر استدامة” وكذلك أول معرض يلتزم الحياد الكربوني.

استراتيجية السعودية

وقال لو غاليس “إذا فازت السعودية سيؤكد ذلك استراتيجيتها للترويج من خلال استضافة أحداث رئيسة، خصوصاً أن المملكة باتت المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034.

أما مدينة بوسان الكورية الجنوبية، فمرشحة أخرى لاستضافة معرض “إكسبو 2030″، وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول في يونيو (حزيران) الماضي بتنظيم “أفضل معرض دولي على الإطلاق”، كما زار خلال الأيام الأخيرة باريس لدعم مشروع بلده.

130 دولة تؤيد استضافة الرياض “إكسبو 2030”

من جانبه أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن 130 دولة تؤيد استضافة الرياض لمعرض “إكسبو 2030”.

جاء ذلك خلال كلمته في بداية استعراض الوفد السعودي في جمعية “إكسبو” بباريس قبل قليل، ملف الرياض لهذه الاستضافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى