المنوعات

الجزيرة: شراكة بين منظمات العمل الطوعي ومجلس الاشخاص ذوي الإعاقة

الظهيرة- بابكر حنتوب – سلوان على حمد:

نظم مجلس الاشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع منظمة تنمية الاطفال CDF بمقر المنظمة لقاءا موسعا ضم منظمات العمل الطوعي والادارات ذات الصلة وذلك لمناقشة قضايا الاشخاص ذوي الإعاقة.

بحضور الدكتورة رحاب مصطفى امين المجلس القومي للاشخاص ذوي الاعاقة و الاستاذ سفيان قسم السيد امين مجلس الاعاقة بولاية الجزيرة وبمشاركة منظمة الهجرة الدولية ومنظمة الامل والصداقة والتنمية ومنظمة الاغاثة الدولية ومنظمة المجتمع المدني – فولتفكا – هيومن ابيل – منظمة السلام والاغاثة.

وجمعية اصدقاء الاطفال (الامل) واتحاد المكفوفين ومنظمة متحدي الاعاقة ومجلس رعاية الطفولة ومفوضية الامان وخفض الفقر ومجلس السكان وموظفي مجلس الاشخاص ذوي الاعاقة بالولاية.

وقد اشاد المشاركون في الاجتماع بفكرة التنسيق والعمل الجماعي بين المنظمات فيما اكدت الدكتورة رحاب مصطفى ضرورة تضافر الجهود والاهتمام بشريحة المعاقين برغم التحديات الكبيرة في إيصال الخدمات للمعاقين المتأثرين بالحرب.

كما أشارت إلى ان ولاية الخرطوم من اكثر الولايات التي تواجه تحديات الاعاقة وفقا لاحصائية عام ٢٠٠٨ ونزوح أكثر من ٦٠% الى الولايات بسبب الحرب موزعون علي مراكز الايواء المختلفة.

وتعتبر الجزيرة والبحر الاحمر من أهم الولايات التي نزح إليها المعاقين مؤكدة على اهمية تضافر الجهود لتقديم الدعم النفسي والصحي لهم.

وأضافت بأن من نتائج الحرب المزيد من الإعاقات التي ستشكل اعاقات مذدوجة في المجتمع السوداني.

ودعت لضرورة وضع خارطة طريق للمعالجة خاصة المعاقين من فئة ( الشلل الدماغي).

فيما اوضحت الاستاذة هيام عمر فكرة الشراكة بين المنظمات داعية لوضع خطة للعام ٢٠٢٤م الاستاذة سعدية صديق ممثلة منظمة تنمية المجتمع أكدت على احياء الشراكة بين المنظمات والاهتمام بتدريب اصحاب الإرادة والتزامها بتدريب عدد (٦٠) دارسا منها ٣٠ للفئات الهشة في مجال صناعة الصابون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى