أخبار المجتمع

الاحساء.. فعالية للجمعية الخيرية لمكافحة أمراض الدم الوراثية في اليوم العالمي للهيموفيليا 2022

تزامنًا مع اليوم العالمي للهيموفيليا 2022 والذي يصادف يوم 17 أبريل من كل عام نظمت الجمعية الخيرية لمكافحة أمراض الدم الوراثية فعاليات تهدف لنشر الوعي في المجتمع والتعريف بالهيموفيليا لمدة يومين 17 و 18 ابريل 2022م وذلك بقلعة أمانة الأحساء.

وقد رعى الفعالية سعادة رئيس مجلس الإدارة الدكتور/ سعدون بن سعد السعدون رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بالمملكة وبحضور سعادة أمين الاحساء المهندس/ عصام الملا وسعادة عضو مجلس الإدارة الأستاذ/ عبداللطيف البشير وسعادة مدير عام الجمعية الأستاذ/ عبدالعزيز العودة ومجموعة من المختصين والممارسين الصحيين من أطباء وممرضين ومثقفين صحيين .

حيث قام أصحاب السعادة بقص الشريط ثم تجولوا على الأركان المشاركة واستمعوا لشرح عن محتويات الأركان وأبرز الجوانب فيها حيث تنوعت الجهات المشاركة في أركانها ومحتويات معروضاتها مشتملةً على خدمة العلاج الطبيعي للمرضى والتغذية الصحية والعناية بالأسنان واحتياجات مرضى الهيموفيليا الطبية والاجتماعية.

وشهدت الفعالية مشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة حيث شاركت مستشفى الملك فهد بركن يستهدف الالمام بالتثقيف الصحي والعلاج الطبيعي اضافةً لمستشفى الأمير سعود بن جلوي ومركز الاسنان ومركز أمراض الدم الوراثية.

وقد صاحب هذه الأركان معرض توعوي احتوى على أكثر من ٥٦ لوحة وصورة ومجسم توعوي تثقيفي تولى أعضاء فريق وراثة التطوعي من مرضى الهيموفيليا التعريف بمحتويات المعرض .

هذا وقد شهدت الفعالية تدشين معرض افتراضي عبر الانترنت يحتوي على 45 صورة ولوحة توعوية.

الجدير بالذكر أن سجلات جمعية أمراض الدم الوراثية تضم 56 مريضًا بالهيموفيليا ويعتبر مرض نادر ،ويسمى أيضًا بعدة أسماء كالناعور والنزاف وهو اضطراب وراثي نادر ناجم عن نقص او غياب احد عوامل التجلط في الدم ويحدث غالبًا في الذكور حيث ينزف المصاب بعد الاصابة لفترة أطول من الشخص الطبيعي كما يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء والأنسجة وتتحدد شدة الإصابة حسب كمية نقص العوامل في الدم فكلما نقصت زادت شدة هذا المرض.

وفي ختام الفعالية تم توزيع شهادات الشكر على الجهات المشاركة والتي أبدت سعادتها بحجم الإقبال الرائع من قبل الزائرين حيث بلغ عدد الزوار للفعالية 1300 زائر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى