مقالات الظهيرة

إلى والي ولاية الجزيرة… أعانك الله

الظهيرة- عبدالله حسن محمد سعيد:

السيد والي ولاية الجزيرة… أعانك الله علي تجاوز الازمات المتلاحقة التي تحدفت علي ولاية الجزيرة من كل مكان مهددة امن وامان المواطن .

ورغم الجهد المبذول من حكومتكم في معالجة الازمات التي فرضت نفسها علي مجتمع الجزيرة الذي يعيش ازمة اخري تتمثل في مهددات الامن الغذائي خاصة ومشروع الجزيرة ومزارعه.

حيث يعيشون اسوأ حالاتهم من عجز عن التمويل وتاخير في التحضير ومشاكل في الري وغيره من اشكالات التسويق …( وهي في البر وواقع فيها فيل ).

ولكني اكتب اليك اليوم في قضية اخري واعلم انكم ومدير المشروع واجهزة الزراعة والري تبذلون جهدا عظيما لانجاح هذا الموسم المفصلي فنحن بين المطرقة والسندان فاما ان ينجح الموسم الزراعي والا سنكون في معاناة المجاعة التي تدق ابوبنا بعنف نسأل الله اللطف .

كتبت قبلا رسالة لرئيس الوزراء حينها دكتور عبدالله حمدوك بعنوان الجفلن خلهن اقرع الواقفات عن قضية دينكا نوك في ابيي وجملة الاخطاء التي وقع فيها النظام السابق حين اختار الجنوبيون بعد الاستفتاء الانفصال عن الشمال وتكوين دولتهم .

حينها تم وضع بروتوكول ابيي ليختار مواطن ابيي اما الانحياز الي الجنوب او الشمال في استفتاء محدد في زمانه وممارسوا هذا الحق ..

وعند انفصال الجنوب ارتكبت السلطات في المركز خطأءا فادحا يتناقض مع دستور البلاد بسحب الجنسية من مواطني ابيي تضرر جراءه في معاشه واستقرار اسره وتعلم ابنائه .

وبعد مناكفات ومجادلات تم التراجع عن القرار واعادة طرح اوراق الهوية لمواطن ابيي من دينكا نوك .ورغم ان قرار الاعادة ارتبط بالمركز الا ان الحلول المطروحة تبطئ في التنفيذ .

ظلت منظومة ابناء ابيي في المجلس الاعلي علي ان تعمل جاهدة لجعل الوحدة مع الشمال هو خيار اهل ابيي خاصة وهناك تداخل قبلي مع المسيرية وقباىل اخري تنتمي للسودان .

وكان المطلوب حقا هو العمل علي تلافي الاخطاء والاهتمام بالمنطقة وتنفيذ البروتوكول وجعل المواطن يعود بكلياته الي حضن الوطن .

الان المت بالمواطنين جميعا كارثة الاعتداء الاثم علي المواطن في عاصمة البلاد بواسطة المتمردين في الدعم السريع وتعرض مواطني دينكا نوك في الخرطوم للتشريد وفقدوا كل ما يملكون من المتاع ونفدوا بأرواحهم الي هذه الولاية المعطاءة التي فتحت ذراعيها للكل في حنو يشبه اهلها الكرام .

وعجت محليات الولاية باخواننا من منطقة ابيي لواذا بمأمنكم وطمعا في كرمكم ويقينا من اهتمامكم وحرصكم علي شعب دينكا نوك فهم منكم ولكم وحرصكم علي منطقة ابيي وساكنيها من القبائل السودانية الاصيلة ومن موارد مختلفة .

فاختيار اهل ابيي للوحدة مع البلاد له مدلولات كثيرة ويقي البلاد صراعات كثيرة ويحمي حدودنا الجنوبية اضافة للاثر الاقتصادي .

الان يتواجدون في محلية مدني الكبري والمناقل و٤٢ القرشي وغيرها ويحتاجون للمأوي والغذاء تعاونا مع المجلس الاعلي لشئون دينكا نوك بالمركز والولاية .

لقد طرقوا ابوابكم وجهات الاختصاص فهلا تدخلتم من اجل تحديد اماكن الايواء ووجهتم بالاعانة في الغذاء …..
اعانكم الله وسدد خطاكم علي طريق الحق والخير …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى