مقالات الظهيرة

أشياء ليست للذكرى!!

الظهيرة- برفيسور ايهاب السر محمد الياس (جامعة الجزيرة):

الملحق الثقافي بالقاهرة  والحديث المحزن على ما يحدث فيها والليالي الملاح التي يقيمها السودانيون وما يسمون مجازا مطربين ومطربات يتقيأون الغث من الاغاني الهابطة في أرض الاهرامات.

ويجلبون الشر المستطير بينما أهلهم في السودان حفاة عراة تقطعت بهم السبل يحملون عصاة الترحال ويهيمون على وجوههم وتنسج من حولهم قصص المأسي وروايات الرحيل المر عن الديار.

نظل  نعقد الورش والمؤتمرات ونخفي التوصيات في الاضابير. وتظل المشكة الأولى هي تركيبة الانسان السوداني الغريبة التي تدور محاورها في مركزية الأنانية المفرطة وسرعة النسيان والرزق الميسر سهل المنال.

فبينما  هم يحسون في عددادت الاموال ثمنا لهابط الكلمات وفاحش الاذواق ووطنهم يستباح وتسبى نسائهم الصابرات وتقطع الاسلحة الثقيلة اوصال الرجال.

نصدر بضاعتنا الفاسدة للعالم الذي يراقبنا بأعين تعقدها الدهشة عن هذه الكائنات غريبة التكوين النفسي. هذه الكائنات التي لا تتعظ فقد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت ويبتلي بعض القوم بالنعم.

ليتهم فكروا للحظة كيف يساعدون هذه الاسر المشردة في ودمدني وبورتسودان وجمعوا له تبرعات تساهم في سد رمق طفل جائع او تشتري الدواء لعجوز ترتجف او شيخ نخرت قواه  أظافر  مرض السكر اللعين.

ظللت اردد دائما ان مشكلة الوطن عادات وتقاليد نقشت في ارواحنا منذ الصغر وطرائق الكبت والقهر التي انبتت طفولة مشوهة وشخصيات ضعيفة مكبوته لا تقوى على المواجهة ولا الصمود تفشل في اول اختبار صعب في حياتها.

شخصيات مهزوزة تتخذ من الفوضى والقيم المتدنية منتجعا تمارس فيه الرذائل بلا رادع ودون حدود تعقلها تعويضا نفسيا لهذه التشوهات.

هذه النخبة التي اعتادت العيش في ركن الأنا العليا ومحورية الذات متوشحة بقوانين الاقصاء وعدم احترام الاراء المعاكسة التي احيانا تبرز لك العيوب الخفية.

عبدة الاموال والدولار وهذه الفوارق الطبقية التي ازكت نار الحرب التي اتخذت الظلم الاجتماعي لها عنوانا.

صار اقتناء السيارات الفارهة والموبايلات التي اثمانها تكفي لايواء ملايين المشردين أو يعبد بها طريق او تفتح بها مدرسة ويعود جرس حصة الصباح للرنين بعد ايام وشهور عجاف.

هذا الوطن المتخم بالموارد من اراضي خصبة ومعادن نفيسة يحتاج لرجل ونساء لتحمل المسؤولية والعمل بنكران ذات واعمال عجلة التنمية.

يحتاج لأنفس تبني المجد من دواخلها وتحقق اى نجاح عبر الكد والاجتهاد لا عن طريق مزامير الغث من الكلمات والالحان .لهفي على وطن مهيض الجناح  وبعض من رجاله ونسائه في غيهم يعمهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى