د. أحمد عيسى محمود عيساوي يكتب…. نبش قبر… خلاصة الأمر!!
نبش قبر
تناولت مواقع إخبارية وناشطون بالميديا بالأمس خبر نبش متطرفون لقبر وضريح الشيخ الفكي محمد كرجة – قرية الصقيعة بشرق الجزيرة وينقلون جثمانه لجهة غير معلومة
تلك الحادثة أحدثت شرخًا كبيرًا، وفتحت بابًا ظل مغلقًا منذ دخول الإسلام للسودان بعقلانية وسماحة وطيبة المجتمع. وفي تقديرنا نرى إن كان للرجل مُريدين فتلك فتنة مذهبية، وبلاشك له عشيرة وقبيلة وهنا تطل برأسها الفتنة القبلية. ونُسلم جدلًا واعتباطًا إن لم يكن له لا هذا ولا ذاك فهي خطوة تعكس روح الإفلاس والتطرف وتجاوز في حق الميت، الذي تتساوى حُرمته مع حُرمة الحي. عليه نناشد الجميع محاصرة تلك الأفكار الهدامة وقتلها في مهدها. فما عرف التطرف والغلو يومًا طريقه للسودان. بحمد الله مازلنا نؤدي عباداتنا، ونمارس عاداتنا مع بعض بأمنٍ وسلامٍ. نحن أمام عقبة كؤود وهمجية لا تمت للإسلام بصلة. عليه لابد من التحلي بسماحة الإسلام حتى نحافظ على سير الدعوة لله بالتي هي أحسن، وكذلك النسيج الاجتماعي المتين المُستنِد على قيم الإسلام. وخلاصة الأمر ونحن في ظل السيولة الأمنية الحالية بسبب الحرب، لا نستبعد أن تكون هناك جهات ذات أغراض سياسية أرادت ضرب تماسك الجبهة الداخلية بخلق فتن لتحقيق مآربها التي عجزت عن بلوغها بالطرق المعروفة.
الثلاثاء ٢٠٢٦/٣/٣١
نشر المقال…. لئن يهدي بك الله رجلًا واحدًا خير لك من حُمر النعم.



